اقتصاد

12 دولة بالبيضاء لمناقشة أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

أحمد بلحميدي الجمعة 24 نوفمبر 2017
ONBOUB
ONBOUB

AHDATH.INFO-الرباط-عفراء علوي محمدي

 

بعد أن نظم السنة الفارطة بمراكش، تعود شركة "إينيرجي نيت"EnergyNet، في الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر إلى الفاتح من دجنبر 2017،لعقد أشغال الدور الثانية من منتدى أفريقيا للطاقة المتجددة،الذي سيرتكزعلى كيفية تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء القارة.

وفي تصريح لها قالت المديرة الإقليمية لشركة "إنرجينيت"إن المنتدى سيهتم بعرض فرص الاستثمار في خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب،مع الحرص على دفع مشاريع الطاقة المتجددة بالقارة السمراءإلى الأمام في ضوء نتائج مؤتمر COP22للعام الماضي".

وستحضر هذا الاجتماع اثنتا عشرة دولة للمشاركة في مشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا لمناقشة الخطوات المقبلة للمشروع وفوائده في تطوير المنطقة.

وسيمنح المنتدى المزمع تنظيمه بمدينة الدار البيضاء, فرصة لتنمية الطاقات المتجددة بإفريقيا، كما سيناقش استراتيجيات التكيف مع متغيرات المناخ، من أجل الحفاظ على الطاقة المستديمةتعزيزا لتوصيات الدول المشاركة في الدورة 21 و 22 من مؤتمر الأطراف.

وأشارت المجلة الإلكترونية الإفريقية"AfricanReview" في مقال لها،أنه سيتم استضافة وزراء الحكومة ورؤساء المرافق الطاقية الإفريقية ناهيك عن مجموعة من المستثمرين العالميين والخبراء والمختصين الأفارقة والأجانبقصد دعم المشاريع الطاقية والمناخية المبتكرةبالقارةمن خلال البحث عن حلول عملية لتمويلها.

وفي السياق نفسه، يقول منظمو المنتدىإن "المستثمرين وصناع القرار فى مجال الطاقةمدعوون جميعا للمشاركة في المناقشات مع القطاع العام حول كيفية مساهمتهم فيالمشاريع المقترحة".

وسيعمد المنتدىكما ذكر المنظمون لاستضافة "خيارات الغاز - اجتماع شمال وغرب أفريقيا"، وهو تجمع دولي يعنى بقضايا طاقة الغاز ومشاريع الغاز في شمال وغرب أفريقيا.

ويذكر أن النسخة الأولى من المنتدى المقامة في مراكش من 2 إلى 4 نونبر 2016 تحت إشراف وزارة الطاقة والمعادن المغربية قد جذبت أكثر من 350 مشاركا دوليا، ويرتقب أن يتجاوز عدد المشاركين الدوليين هذا القدر بضعفين في الدورة المقبلة.