مجتمع

40 ختم مزور و150 ملف مشبوه..موظف يسقط شبكة سطو على العقارات

أحمد بوعطير الجمعة 24 نوفمبر 2017
اختام-مزورة
اختام-مزورة

AHDATH.INFO-  المحمدية

أحيل  أربعة أشخاص على محكمة الاستئناف بالبيضاء، شكلوا شبكة  متخصصة في الاستيلاء والسطو على العقارات ،عبر صنع وتزييف طوابع مطاطية تصدرها الدولة واستعمالها بدون موجب حق،والتزوير واستعماله في محررات عرفية وإدارية وبنكية والسطو والاستيلاءعلى عقارات الغير، عن طريق محررات رسمية  تقدم لقدرات المحافظات العقارية،  وذلك بالإدلاء بوثائق ومحررات رسمية مزورة وسرقة أصول رسوم عقارية والنصب ومحاولة إرشاء موظف عمومي.

وتم حجز حوالي 40 طابعا مطاطيا،  من بينها طوابع خاصة بمقاطعة سيدي البرنوصي ، إدارة الضرائب ،المحكمة التجارية ، شركات تجارية وأشخاص داتيون .

كما حجزت أزيد من 150 ملفا محل شبهة، عبارة عن عقود متعلقة بالعقارات في اسم الغير، ملكيات عدلية ، وعود بالبيع ، طلبات تسجيل بالمحافظة العقارية ، رهون ، حجوزات تحفظية على العقارات، كشوفات بنكية تبين تعاملات مالية ، وثائق مختلفة منسوخة من الحاسوب، ملفات بأرشيف المحافظة العقارية.

كما تم حجز مجموعة من الأوامر القضائية ،نسخ من السجلات التجارية تخص مجموعة من الشركات ،  وكذلك أزيد من 11 دفترا للشيكات خاصة بإحدى الوكالات البنكية، ومجموعة من الوثائق الشخصية الخاصة بالأغيار كالبطاقات الوطنية ، وبطاقات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ، مع حجز آلة كاتبة عتيقة كان يعتمد عليها العنصر الرئيسي  من أجل تزوير بعض العقود التي يعود  تاريخها لسنوات الثلاثينات،  وذلك درءا لأية شبهات قد تثير انتباه الغير وجهاز حاسوب .

كما تم حجز ثلاث سيارات في ملكية نفس العنصر من نوع ( رونج روفر ) و ( توارك ) و ( رونو كليو ). تفكيك هذه الشبكة ساهم فيها موظف بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بالمحمدية، وذلك حين اعترض سبيله شخص بالقرب من المحافظة العقارية بالمحمدية ، وطلب منه تسجيل عقار يوجد  بالمحمدية بعد أن مده بملف متكامل يضم مجموعة من الوثائق،  وعقود بيع عدلية خاصة بعقار يسمى ( موريس ) يوجد في مدينة المحمدية .

ومن أجل الإسراع في القيام بمهامه فقد سلمه هذا الشخص  شيكا بنكيا يحمل مبلغ  ثلاتة ملايين ونصف، لكن الموظف حين ألقى نظرة على الوثائق اكتشف أنها مزورة لكونها تحمل خاتمي عدلين،  سبق لهما أن تبرءا من وثائق سابقة تحمل نفس الخاتمين.

ليتقدم الموظف  بشكاية لمصلحة الشرطة القضائية التي نصبت كمينا للشخص الذي أمده بالوثائق،  والذي سيتضح أنه فقط وسيط بين الموظف وشخص آخر تم استدراجه هو الآخر لمدينة المحمدية،  بمرر أن الموظف لم يقتنع بالمبلغ المدون بالشيك وأنه يطالب بالزيادة ، وبمجرد حضوره على مثن سيارة من نوع (رونج روفر) أحاطت به عناصر أمنية،  وعند تفتيش السيارة تم العثور بداخلها على أوراق بيضاء وهي مختومة بطابع يعود لمصلحة  تصحيح الإمضاءات بمقاطعة سيدي البرنوصي .