فكر و دين

مداغ تحتضن الملتقى العالمي الثاني عشر للتصوف

و م ع السبت 25 نوفمبر 2017
TAASSAWOF-460x276
TAASSAWOF-460x276

AHDATH.INFO

تنظم الطريقة القادرية البودشيشية، بشراكة مع المركز الأورومتوسطي لدراسة الإسلام اليوم، الدورة الثانية عشرة للملتقى العالمي للتصوف، خلال الفترة الممتدة بين 28 نونبر الجاري وفاتح دجنبر المقبل بمداغ (إقليم بركان)، وذلك تحت شعار "التصوف والدبلوماسية الروحية: الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية".

وتتوخى هذه التظاهرة، بحسب المنظمين ، تسليط الضوء على الدور الكبير الذي تضطلع به الدبلوماسية الروحية في التقريب بين الشعوب، وتفعيل ثقافة الحوار والتعايش، وترسيخ القيم الإسلامية النبيلة الداعية إلى التسامح والمحبة والسلام.

واستعرضت ورقة تقديمية للملتقى ، في هذا الصدد، سياق تبلور مفهوم "الدبلوماسية الموازية"، التي يعتبر البعد الروحي والديني من أهم فاعليها، لافتة إلى أن التصوف يشكل، في هذا الإطار، مرجعا روحيا وثقافيا هاما، لأنه يعد "من أكثر المكونات الدينية رعاية وخدمة للأبعاد الروحية والوجدانية لأمتنا، وذلك لاختصاصه بخدمة الجانب الإحساني من الدين الإسلامي، المتمثل في تزكية النفس وتطهيرها والسمو بها إلى كمالات الأخلاق".

وأشارت إلى أن التصوف قدم، طيلة تاريخه، نماذج إنسانية وحضارية راقية شكلت مرجعا قيميا وأخلاقيا وروحيا كبيرا، وكان لها الأثر البالغ في إشاعة روح التعايش والتسامح بين الأفراد والشعوب.

وأبرزت الوثيقة ذاتها الدور الكبير والرائد للمغرب في تفعيل الدبلوماسية الروحية في أرقى مستوياتها، وذلك في سياق ما عرفه من تميز وتفرد لهذا البعد الروحي وما شكله من عمق وتأصل مكونات هويته، معتبرة أن التصوف شكل مرجعا ثقافيا وروحيا وحضاريا هاما ضمن مقومات هذه الهوية، ما أعطى للتجربة الدينية المغربية توازنها وخصوصيتها.

ويناقش المشاركون في هذا الملتقى قضايا مرتبطة، على الخصوص، ب "الدبلوماسية الروحية وترسيخ ثقافة السلام"، "والدبلوماسية الروحية ودورها في الوقاية من آفتي الغلو والتطرف"، و"الدبلوماسية الروحية وتنمية الرأسمال اللامادي للشعوب"، و"الدبلوماسية الروحية المغربية في العمق الإفريقي"، و"الدبلوماسية الروحية والقضايا الوطنية".