حدث في مثل هذا اليوم:اندلاع الشرارة الأولى للثورة الكوبية

تفاوض بعدها ممثل السلطة القائمة باركوين مع قادة الثورة كاميلو سيينفيغوس وتشي غيفارا وراؤول كاسترو وشقيقه فيدل كاسترو، بعد أن قررت المحكمة العليا أن الثورة هي مصدر القانون وممثلوها ينبغي أن يتولوا القيادة.

السبت 2 ديسمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم ثاني دجنبر من العام 1956، وصل فيدل كاسترو رفقة مجموعة تتكون من 82 شخصاً إلى شواطئ كوبا على متن قارب صغير يعرف باسم غرانما واضعا نصب عينيه هدف إقامة حركة مقاومة مسلحة في سلسلة جبال سييرا مايسترا.

تزامن ذلك مع الحظر المفروض من الولايات المتحدة على تصدير الأسلحة للنظام الكوبي القائم آنذاك، مما أضعف من نظام الجنرال باتيستا. و بحلول أواخر عام 1958، انتشر المتمردون خارج سلسلة جبال سييرا مايسترا، ودعوا إلى تمرد شعبي عام.

بعد أن استولى المقاتلون على سانتا كلارا، فر باتيستا بشكل درامي من هافانا في 1 يناير 1959 إلى المنفى في البرتغال.

تفاوض بعدها ممثل السلطة القائمة باركوين مع قادة الثورة كاميلو سيينفيغوس  وتشي غيفارا وراؤول كاسترو وشقيقه فيدل كاسترو،  بعد أن قررت المحكمة العليا أن الثورة هي مصدر القانون وممثلوها ينبغي أن يتولوا القيادة.

و هكذا دخلت قوات كاسترو العاصمة يوم ثامن يناير 1959. بعد ذلك بوقت قصير، أصبح المحامي الليبرالي الدكتور "مانويل أوروتيا ليو" رئيساً، بدعم من حركة 26 يوليو، لأنهم ظنوا أن تعيينه سينال ترحيب الولايات المتحدة. لكن سرعان ما أدت الخلافات داخل الحكومة إلى استقالة أوروتيا في يوليوز 1959. وحل محله "أوزفالدو دورتيكوس" الذي شغل منصب الرئيس حتى عام 1976. أصبح فيديل كاسترو رئيسا للوزراء في فبراير 1959، خلفًا لخوسيه ميرو في هذا المنصب.

 

من مواليد هذا اليوم:

1901 - رايموندو أورسي: لاعب كرة قدم إيطالي.

1907 - نقولا زيادة: مؤرخ لبناني من أصل فلسطيني

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1547 - إرنان كورتيس: مستكشف إسباني.

1814 - ماركيز دي ساد: كاتب فرنسي.

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة