حدث في مثل هذا اليوم :البحارة الإنجليز يكتشفون البطاطس بأمريكا الجنوبية

ظهرت «البطاطس» في أمريكا الجنوبية وزرعت في بوليفيا وتشيلي وبيرو وقام الهنود الموجودون في تلك البلاد منذ أكثر من 400 عام بزراعة البطاطس في أودية جبال الأنديز.

الأحد 3 ديسمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

 البْطَاطا " أو البَطَاطِس من أكثر الخضراوات انتشارًا في العالم، وواحدة من أشهر الأطعمة، وهي عبارة عن محصول زراعي  ينمو تحت الأرض.

و«البطاطا» غذاء شعبي سهل الهضم له فوائد عديدة‏  كما تحتوي على ألياف ملينة للمعدة وتفادي الإصابة بسرطان الأمعاء وبها نسبة من الأملاح المعدنية.

من سلبيات «البطاطا» أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكريات على شكل نشويات، ولكنها تعتبر سكريات بطيئة أي أنها تساعد على النشاط والطاقة.

 وأثبت الباحثون أن «البطاطا» تحتوي علي مواد كيماوية، تساعد في تقليل ضغط الدم الشريان.

وظهرت «البطاطس» في أمريكا الجنوبية وزرعت في بوليفيا وتشيلي وبيرو وقام الهنود الموجودون في تلك البلاد منذ أكثر من 400 عام بزراعة البطاطس في أودية جبال الأنديز.

المستكشفون الإسبان أول من أحضروها إلى أوروبا في منتصف القرن السادس عشر الميلادي وفي نفس الوقت تقريبًا وفي مثل هذا اليوم 3 دجنبر1568اكتشف البحار والمستكشف الإنجليزي، السير توماس هيريوت، نبات البطاطس في كولومبيا بأمريكا الجنوبية وحملها إلى إنجلترا ومنها نقلت إلى أيرلندا حيث نمت بصورة جيدة.

انتقلت «البطاطا» إلى أمريكا الشمالية في بداية القرن السابع عشر الميلادي حين أحضرها المهاجرون الأيرلنديون معهم حين استقروا في«نيوهامشاير عام 1719.

  

من مواليد هذا اليوم: 

 1857 - جوزيف كونراد: أديب وروائي بولندي.

1880 - فيدور فون بوك: عسكري ألماني.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1894 - روبرت لويس ستيفنسون: روائي إسكتلندي.

1966 - عبد الرحمن الرافعي: مؤرخ مصري.

تعليقات الزوّار (0)

  • المسكوت عنه في موسيقى كناوة..4- دردبة...ليلة استحضار ملوك الجن!

    يلج الكناويون عالم الروحانيات والغيبيات في ليلة دردبة عبر طقس"الحمل والطبيقة" الذي يُعد من الطقوس الأساسية التي لا يمكن ل"الليلة" أن تتم بدونها، و"الحمل" عبارة عن سبعة أعلام متعددة الألوان، كل لون يمثل طائفة من الطوائف الكناوية، أما "الطبيقة" فهي عبارة عن غطاء توضع فيه أصناف من الأبخرة وماء الزهر، تفتتح الأمسية (الرحبة) بإيقاعات من "طرح حمادي" يعتمر أتباعه ملابس باللون الأبيض.

  • المسكوت عنه في موسيقى كناوة.. 3- الألوان السبعة المميزة لطوائف كناوة

    اللون الأحمر فيرمز إلى حملات التقتيل التي تعرض الرقيق الأفارقة سواء في بلدانهم الأصلية أو في البلدان التي هُجروا إليها، واللون الأخضر يحيل على أعمال السخرة والأنشطة الزراعية التي أجبر هؤلاء الأسرى على ممارستها في بلد الأسر.

تاريخ وحضارة