حدث في مثل هذا اليوم: ميلاد الدكتاتور الإسباني الجنرال فرانكو

في صيف سنة 1936 وتحديداً في 18 يوليوز 1936 قام فرانكو بانقلاب عسكري ضد حكم الجبهة الشعبية الذي كانت إسبانيا تحت حكمه وكانت تتكون من حكم الديمقراطيين والاشتراكيين وقد قاومت الجمهورية الإسبانية الثانية هذا الانقلاب ومن هنا بدأت الحرب الأهلية الإسبانية.

الإثنين 4 ديسمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق


AHDATH.INFO

 الجنرال فرانسيسكو فرانكو (4 دجنبر 1892 - 20 نونبر 1975)، قائد عسكري تولى رئاسة إسبانيا من أكتوبر 1936 وحتى وفاته في سنة 1975، وصل إلى السلطة بعد الحرب الأهلية الإسبانية (1936 - 1939).

ففي صيف سنة 1936 وتحديداً في 18 يوليوز 1936 قام فرانكو بانقلاب عسكري ضد حكم الجبهة الشعبية الذي كانت إسبانيا تحت حكمه وكانت تتكون من حكم الديمقراطيين والاشتراكيين وقد قاومت الجمهورية الإسبانية الثانية هذا الانقلاب ومن هنا بدأت الحرب الأهلية الإسبانية.

واستمرت الحرب لمدة ثلاث سنوات منذ سنة 1936 إلى سنة 1939 وبلغ عدد ضحاياها مليون من البشر. وانتهت هذه الحرب بانتصار الجنرال فرانسيكو فرانكو بمساعدة أساسية من هتلر وموسوليني. وقد اعتمد فرانكو في جيشه على قوه من الجنود المغاربه الريفيين (سكان الريف) يبلغ تعدادها خمسين ألف جندي بقياده ضابط اسمه المارشال محمد أمزيان.

وقد ظل صديقا له ومقرباً إليه وحارساً له حتى النهايه وانتصاره النهائي فيهذه الحرب في سنه 1939، وقد اتاحت له هذا الانتصار أن يحكم إسبانيا حكما ديكتاتورياً لمدة ستة وثلاثين عاماً متواصلة حتى وفاته سنة 1975  عن عمر ناهز 83 عامًا.

 

من مواليد هذا اليوم: 

1795 - توماس كارليل: كاتب ومؤخ إسكتلندي.

1889 - عبد الحميد بن باديس: مؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1798 - لويجي جالفاني: طبيب وعالم تشريح إيطالي.

1828 - روبرت جنكنسون: رئيس وزراء المملكة المتحدة.

 

تعليقات الزوّار (0)

  • المسكوت عنه في موسيقى كناوة..4- دردبة...ليلة استحضار ملوك الجن!

    يلج الكناويون عالم الروحانيات والغيبيات في ليلة دردبة عبر طقس"الحمل والطبيقة" الذي يُعد من الطقوس الأساسية التي لا يمكن ل"الليلة" أن تتم بدونها، و"الحمل" عبارة عن سبعة أعلام متعددة الألوان، كل لون يمثل طائفة من الطوائف الكناوية، أما "الطبيقة" فهي عبارة عن غطاء توضع فيه أصناف من الأبخرة وماء الزهر، تفتتح الأمسية (الرحبة) بإيقاعات من "طرح حمادي" يعتمر أتباعه ملابس باللون الأبيض.

  • المسكوت عنه في موسيقى كناوة.. 3- الألوان السبعة المميزة لطوائف كناوة

    اللون الأحمر فيرمز إلى حملات التقتيل التي تعرض الرقيق الأفارقة سواء في بلدانهم الأصلية أو في البلدان التي هُجروا إليها، واللون الأخضر يحيل على أعمال السخرة والأنشطة الزراعية التي أجبر هؤلاء الأسرى على ممارستها في بلد الأسر.

تاريخ وحضارة