حدث في مثل هذا اليوم: اغتيال النقابي التونسي فرحات حشاد

عندما أعلن نبأ اغتياله علي الراديو في الظهيرة اجتاحت المظاهرات مدن العالم من الدار البيضاء إلى القاهرة ودمشق وبيروت وكراتشي وجاكارتا وامتدت أيضاً إلى مدن أوروبيةمثل ميلانو وبروكسل وستوكهولم وتحولت في الدار البيضاء إلى أعمال عنف راح ضحيتها ما يقرب من أربعين شخصاً.

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

 في صباح يوم 5 دجنبر عام 1952 تم تنفيذ خطة القضاء علي فرحات حشاد.

تبعته سيارة في الطريق من الضاحية التي كان يقطنها خارج العاصمة تونس وأطلقوا عليه النار وفرت السيارة هاربة، ولكن حشاد أصيب فقط في ذراعه وكتفه.

وتمكن من الخروج من السيارة بعدها بثوان ظهرت سيارة أخرى وأجهزت عليه بإطلاق النار علي رأسه ثم إلقائه علي جانب الطريق بعد التأكد من موته.

وعندما أعلن نبأ اغتياله علي الراديو في الظهيرة اجتاحت المظاهرات مدن العالم من الدار البيضاء إلى القاهرة ودمشق وبيروت وكراتشي وجاكارتا وامتدت أيضاً إلى مدن أوروبيةمثل ميلانو وبروكسل وستوكهولم وتحولت في الدار البيضاء إلى أعمال عنف راح ضحيتها ما يقرب من أربعين شخصاً.

تم نقل جثمان فرحات حشاد على مركب صغير إلى جزيرة قرنقة مسقط رأسه حيث قامت أسرته بدفنه هناك ولكن تم إنشاء مدفن رسمي آخر له فيتونس ونقل رفاته إليه عام 1955..

ما زال التونسيون يحتفلون سنوياً بذكرى اغتياله كما انشئت باسمه جامعه في مدينة سوسة وبها أكبر مستشفي تعليمي في تونس باسم مستشفى فرحات حشاد وفي عام 2005 تم بناء مدرسة في مدينة جنين في فلسطين المحتلة على نفقة نقابة العمال التونسية باسم ذكور الشهيد فرحات حشاد الثانوية.

 

من مواليد هذا اليوم: 

1868 - أرنولد سومرفيلد: عالم فيزياء ألماني.

1890 - فريتز لانغ: مخرج سينمائي نمساوي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1791 - فولفغانغ موزار: موسيقي نمساوي.

1870 - ألكسندر دوما: روائي فرنسي

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة