تتويج الفنانة علية طوير بجائزة الأمل بتطوان

الخميس 7 ديسمبر 2017
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INF

توجت، مساء أمس، الفنانة علية طوير بجائزة الأمل عن دور "شويمة" في المسرحية الحسانية "الموسوس" لفرقة أوديسا، وذلك خلال حفل اختتام الدورة 19 للمهرجان الوطني للمسرح الذي احتضنته مدينة تطوان ابتداء من يوم 29 نونبر الماضي. وقد تنافست اثنتى عشر مسرحية في المسابقة الرسمية للمهرجان، منها مسرحية "الموسوس" الممثلة لجهات الصحراء والتي اقتبسها للحسانية لمغيفري نيمة وأخرجها عبد القادر أطويف، وشخصها كل من علية طوير، ونبيهة برني، وتوفيق شرف الدين، ومريم فرعون، وبوجمعة الجميعي، ومولاي رشيد الفاطمي، ويوسف التاقي، ومبارك خليفة. هذا العمل المسرحي الذي سيصور لإحدى القنوات الوطنية، خلف أصداء طيبة لدى المسرحيين من فنانين وكتاب ونقاد، ومن بين هؤلاء عبد الكريم برشيد وعبد الحق الزروالي.

وتعد علية طوير خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، من الجيل الجديد للممثلات اللائي بصمن على مسار فني متميز حيث شاركت في العديد من الأعمال المسرحيةوالمسلسلات والأفلام. ابنة مدينة آسا عملت على نقل تجربتها في مجال الأداء والتمثيل إلى أبناء وبنات الأقاليم الجنوبية من خلال تنظيم وتأطير عدد من الدورات والورشات التكوينية بمختلف مدن الصحراء.

وسبق لعلية أن حازت جائزة أحسن دور نسائي في مهرجان الداخلة للمسرح الحساني عن دورها في مسرحية "لاكاسمار"، وأحسن دور نسائي بالمهرجان الوطني للمسرح الحساني بأكادير عن دور الأم في مسرحية "كدور الذهب"، وقامت بتشخيص وإخراج مسرحية "عرس الدم" لفرقة طروبادور للفنون الحية. كما كان للفنانة الصحراوية حضور في مجموعة من الأفلام منها "الانتظار" و"الرجوع"، وأدت باقتدار أدوار البطولة في عدد من المسلسلات التلفزيونية التي بثت على شاشة قناة العيون منها "راهو وينهو"، و"اسريسر ذهبو" وكان آخرها مسلسل "غزي إنيمش" الذي تم تصويره بمسقط رأسها مدينة آسا وبثته شهر رمضان الماضي قنوات العيون والأمازيغية والأولى.

تعليقات الزوّار (0)