اقتصاد

المفوضية الاوروبية تعلن التوصل الى اتفاق حول بريكست مع بريطانيا

أ ف ب الجمعة 08 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-08 à 09.03.48
Capture d’écran 2017-12-08 à 09.03.48

AHDATH.INFO

أعلنت المفوضية الاوروبية التي تجري مفاوضات بشأن بريكست باسم الدول ال27 في الاتحاد، الجمعة ان "تقدما كافيا" تحقق حول شروط انسحاب المملكة المتحدة، ما يفتح الباب لبدء المرحلة الثانية من المفاوضات المتعلقة بالعلاقات المستقبلية.

وأفاد الجناح التنفيذي للاتحاد الاوروبي في بيان انه بات يعود الى المجلس الاوروبي، الهيئة التي تضم رؤساء الدول الاعضاء، المصادقة على رأي المفوضية.

واوضح يونكر "اذا وافقت الدول ال27 الاعضاء على تقييمنا فنحن، المفوضية الاوروبية وكبير مفاوضينا ميشال بارنييه مستعدون لبدء اعمال المرحلة الثانية من المفاوضات فورا".

واضاف ان "المفوضية الاوروبية اوصت المجلس الاوروبي (27 دولة) اليوم بان يصادق على ان تقدما كافيا تحقق في المرحلة الاولى من المفاوضات وفق المادة 50 مع المملكة المتحدة".

وتابع انه "اصبح يعود الى المجلس الاوروبي (27 دولة) ان يقرر في 15 كانون الاول/ديسمبر 2017 ما اذا كان تحقق تقدم كاف للانتقال الى المرحلة الثانية من المفاوضات".

وتحقق التقدم في الملفات الثلاثة التي تعتبر اساسية وهي ادارة الحدود بين ايرلندا الشمالية وايرلندا والتسوية المالية للانفصال وحقوق المواطنين المغتربين.

واكدت المفوضية ان "مواطني الاتحاد الاوروبي المقيمين في بريطانيا والمواطنين البريطانيين المقيمين في الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي سيتمتعون بالحقوق نفسها عندما تغادر المملكة المتحدة التكتل".