السياسة

الشرطة الاسرائيلية تنشر مئات من عناصرها قبيل صلاة الجمعة في القدس

أ ف ب الجمعة 08 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-08 à 09.08.04
Capture d’écran 2017-12-08 à 09.08.04

AHDATH.INFO

نشرت السلطات الاسرائيلية المئات من عناصر الشرطة الإضافيين في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة ومحيطها قبيل صلاة الجمعة، بعد دعوات فلسطينية للتظاهر ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة عاصمة لاسرائيل.

وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس "تم نشر عدة مئات من عناصر الشرطة وحرس الحدود في المدينة القديمة ومحيطها".

وتسود مخاوف من تصاعد العنف يوم صلاة الجمعة بعدما دعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى "انتفاضة جديدة" في الاراضي الفلسطينية ردا على اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وتتجه الانظار خصوصا الى باحة المسجد الاقصى في القدس الشرقية التي تشهد باستمرار صدامات، بعد مواجهات محدودة نسبيا بين فلسطينيين وجنود اسرائيلييين اسفرت عن سقوط عشرين جريحا في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة التي نشر فيها الجيش الاسرائيلي تعزيزات.

لكن يتوقع ان تجري تظاهرات ايضا في دول اسلامية وخصوصا في اسطنبول وماليزيا، احتجاجا على قرار الولايات المتحدة حول القدس، بعد تلك التي جرت من باكستان الى تركيا مرورا بالاردن حيث هتف المتظاهرون "الموت لاسرائيل" واحرقوا صور الرئيس الاميركي.

واحرق فلسطينيون غاضبون الخميس صور الرئيس الاميركي للاحتجاج على القرار الاميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة من تل ابيب الى المدينة المقدسة.

واصيب نحو عشرين فلسطينيا برصاص مطاطي او حقيقي في صدامات مع الجيش الاسرائيلي.

وكان اضراب شامل عم الخميس الاراضي الفلسطينية المحتلة حيث اندلعت مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالضفة الغربية. كما خرجت تظاهرات بمدن في رام الله والخليل ونابلس وبيت لحم والقدس الشرقية المحتلة في الضفة الغربية وكذلك في قطاع غزة.

واغلقت المحلات الفلسطينية في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية، كما اغلقت المدارس استجابة لدعوة لاضراب عام.