عاجل..عملاق صيني يستثمر في المغرب منظومة صناعية متكاملة

تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بهذا الاستثمار الضخم اليوم السبت، أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدارالبيضاء.

السبت 9 دجنبر 2017
أحمد بلحميدي/تصوير:عصام
0 تعليق
AHDATH.INFO
قررت مجموعة الصينية "BYD" انشاء وحدة لتصنيع العربات الكهربائية بالمغرب، لتكون بذلك ثالث فاعل في هذا المجال بالمغرب، بعد كل من "رونو" و " بوجو ستروين" الفرنسيتين.
وتم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بهذا الاستثمار الضخم اليوم السبت، أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالدارالبيضاء.
وقال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أن الأمر يتعلق بمنظومة صناعية كاملة، تهم أحداث أربع مصانع بمدينة محمد السادس طنجة-تيك.
المصانع الاربعة ستقوم بانتاج السيارت الكهربائية والحافلات والشاحنات الكهربائية، وذلك الى جانب القطارات الكهربائية المعلقة بالمجال الحضري.
وقال العلمي ان جلالة الملك محمد السادس، كان يتتبع كل صغيرة وكبيرة حول هذا المشروع الإستراتيجي، مضيفا بأنه كان يطلع جلالة الملك على كل تفاصيل المشروع.
ولم يعط العلمي تفاصيل حول الغلاف الاستثماري لهذه المنظومة الصناعية، ولا اجال تنزيل هذا المشروع، مكتفيا بالقول، أن المشروع سيقام على مساحة 500 هكتار، كما سيخلق عند انطلاقه 2500 فرصة عمل مباشرة.
وأضاف العلمي بأن هذه المنظومة الصناعية، ستسير وفق الاستراتيجية الطاقية للمغرب، الهادفة إلى إنتاج طاقات نظيفة.
كما ابرز الوزير مزايا القطارات الكهربائية المعلقة على مستوى الاختناق المروري بالمدن الكبرى من قبيل الدار البيضاء والرباط ومراكش.

تعليقات الزوّار (0)