مجموعة العمران تحتفل بمرور 10 سنوات على إحداثها

الأربعاء 13 دجنبر 2017
إكرام زايد
0 تعليق

 

إكرام زايد-AHDATH INFO

لفت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في كلمة ألقاها بمناسبة احتفال مجموعة العمران بمرور 10 سنوات على تأسيسها صباح اليوم الأربعاء بالرباط، إلى أن الحكومة ملتزمة بتنفيذ مقتضيات ما ورد في برنامجها الحكومي في ما يتعلق بجانب السكن عبر ضبط شروط الاستفادة من السكن الاجتماعي وتوسيع رقعة المستفيدين منه وتأهيل السكن للفئات المحدودة الدخل والقضاء على دور الصفيح والأحياء الآيلة للسقوط..

في الوقت الذي ذكرت فاطنة لكحيل، كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مكلفة بالإسكان، أن هدف الوزارة يتمثل في تنمية المجالات الحضرية والتقليص من نظام الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وتعزيز المدن..منوهة بالجهود المبذولة لتطوير الجهوية الموسعة وتعزيز دور الجهات..

وبمناسبة الاحتفال بعيد ميلادها العاشر، قدم بدر الكانوني، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، الحصيلة التي حققتها المجموعة مستعرضا أهم المحطات التي مرت منها "العمران" والمتمثلة في ثلاثة: 1- امتدت بين سنتي 2004 و2007 حيث كان البناء المؤسساتي والقانوني والتنظيمي من أجل خلق نواة للمجموعة، كما تم تحويل المؤسسات الجهوية 7 للتجهيز (ليراك) ودمجها كشركات فرعية داخل المجموعة..

2- امتدت بين سنتي 2007 و2010 حيث اتخذت الإجراءات العملية المسطرية داخل المجموعة لتكوين العمران بمؤسساتها 10 للسماح لها كمجوعة متكاملة وفاعلة..

3- سنة 2011 وتتميز بعصرنة وتحديث الحكامة والتسيير وامتدت المرحلة الإصلاحية إلى متم سنة 2015 حيث تم ترسيخ مفهوم الحكامة الجيدة.. لتنطلق مرحلة التسريع منذ سنة 2016 على أن تستمر إلى غاية سنة 2020..

وأوضح بدر الكانوني في السياق ذاته، أن ركائز اشتغال مجموعة العمران تنبني على: التوجهات الملكية السامية والبرنامج الحكومي وتوصيات مجلس الرقابة ومضامين البرامج التنموية للجهات.. لافتا إلى أن مهام العمران تتمثل في محاربة السكر غير اللائق إلى جانب وزارة الإسكان، وتكثيف العرض السكني الاجتماعي للفئات المحدودة الدخل والتأهيل الحضري وإعادة تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز ..

كل ذلك، قاد الكانوني إلى القول إن الحصيلة المنجزة من قبل العمران عموما إيجابية بالنظر إلى انتهاء الأشغال ب 460 وحدة سكنية وانطلاق الأشغال ب 490 وحدة أعطى جلالة الملك انطلاقتها، وانتهاء الأشغال ب 337 مشروع سكني.. مع التركيز على تراجع المديونية بنسبة 50 في المئة،  رغم وجود مشاريع موروثة غير مصفاة حين إنشاء المجموعة قبل 10 سنوات..

تعليقات الزوّار (0)