"حكايات من إفريقيا" شعار المهرجان الخامس للحكاية بزاكورة

الخميس 14 دجنبر 2017
محمد البوزيدي
0 تعليق

ينظم مركز القصبة للثقافة والفنون بزاكورة، المهرجان الدولي للحكاية في دورته الخامسة، وذلك  من21 إلى 24 دجنبر 2017، بمدينة زاكورة بشراكة مع جهة درعة تافيلالت والمجلس الاقليمي لزاكورة وبدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ووزارة الثقافة والاتصال ووزارة الشبيبة والرياضة والمكتب المغربي للسياحة.

وستعرف هذه التظاهرة الثقافية الفنية الكبرى مشاركة نخبة من أهم حكواتيي  المغرب وافريقيا والعالم بالإضافة إلى فرق فنية إفريقية ومغربية، حيث سيتم إلقاء عروض فردية وجماعية للحكاية وتنظيم عروض الفنون الشعبية، بالإضافة إلى عروض مسرحية وفقرات احتفالية خاصة بالأطفال لتشجيعهم على الخلق والابداع، وورشات للتعبير الجسدي وفنون القول في دور الشباب ودور الطالبات والسجن المحلي بزاكورة.

هذا وسينطلق المهرجان بكرنفال يضم الفرق الفنية المحلية والافريقية والدولية يجول شوارع المينة، يليه برنامج متنوع يضمّ تكريم المخرج المسرحي عبد الكريم برشيد والفنان محمد عاطر والحكواتي السنغالي سيرين ندياي والحكواتي البوركبنابي فرونسوا مويس بامبا، ثم يشارك على مدى أربعة أيام، داخل المدينة وفي قرى الواحات، حكواتيون مغاربة وأفارقة ومن العالم، بالإضافة إلى الفرق الفنية، كما سيتمتع الضيوف بجلسات ليلية بعنون:"ليلة الحكي" وسيتم كذلك تنظيم صبيحة الحكواتي الصغير التي تستهدف تنمية حسّ التعبير لدى الصغار.

كما تعرف هذه الدورة إشراف الفنانين الضيوف على ورشات بعشرين مؤسسة تعليمية عمومية وخصوصية بالإضافة إلى لقاءات للحكاية بدور الطلاب والطالبات وبالسجن المحلي للمدينة وباب السلام العتيق بقرية تنزولين وفضاء الواحة بواحة بوخلال وساحات عمومية أخرى. في حين سيختتم المهرجان بلقاء داخل فضاء الصحراء بمشاركة مختلف الفرق والحكواتيين.

وقد صرح للأستاذ عبد العزيز الراشدي مدير المهرجان لبوابة الصحراء أن هذه الدورة الخامسة تأتي في سياق انفتاح المهرجان على الخصوصية الثقافية للحكاية الافريقية، التي هي جزء من الهوية المغربية، حيث ستتم استضافة حكواتيين وفرقا من المغرب، ومن دول إفريقية  مختلفة وهي : الطوغو والتشاد وساحل العاج والكامرون والسنغال والسودان الجنوبي والكوت ديفوار والكونغو برازافيل وبوركينافاصو ومصر، بالإضافة إلى دولتي فلسطين والصين. كما سيواصل المهرجان تشجيع الحكاية وإبراز القدرات وتفتيح طاقة الإبداع والاكتشاف والتعبير، علاوة على حضور البعد الأكاديمي في المهرجان، حيث ستُنظَّمُ ندوة علمية يؤطرها الباحث عبد الكريم برشيد، والباحث عبد المجيد شكير.

تعليقات الزوّار (0)