ثقافة وفن

المسكوت عنه في موسيقى كناوة.. 2 - ترانيم روحية من وحي المعاناة

إنجاز: حسن البوهي الخميس 14 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-14 à 11.24.47
Capture d’écran 2017-12-14 à 11.24.47

AHDATH.INFO

القراقب، الكنبري (الهجهوج)، الطبل...معدات موسيقية بسيطة تُشيّد بإيقاعاتها صرح سيمات عالم موسيقي يمتزج بطقوس احتفالية غرائبية تستلهم جوهرها من تراثيات افريقية انصهرت في البيئة المغربية لتنسج لنفسها لونا غنائيا روحانيا متفردا... ينقلكم  الموقع في هذا التحقيق للتعرف على هذا اللون الموسيقي، وتميط اللثام عن خباياه وأسراره المتوارية خلف مجموعة من الممارسات والطقوس التي يتحاشى العديد من رموز هذه الموسيقى الحديث عنها، فما هي أصول موسيقى كناوة وامتداداتها الطقوسية؟ وما حقيقة استحضار الجن والأرواح في ليلة دردبة؟ وكيف يتم ذلك؟ وما هي دلالات ذلك من وجهة نظر علمية؟

2- ترانيم روحية من وحي المعاناة والماورئيات

يحتفي الكناويون في العشرين من شهر شعبان كل سنة هجرية بموسمهم السنوي الذي تُشد إليه الرحال من مناطق متفرقة من المغرب وخارجه، وتنشط معه السياحة الدينية الصوفية بزيارة أضرحة مجموعة من الأعلام الذين أنزلهم الكناويون منزلة الأولياء الصالحين.

بشذى إيقاعاته الموسيقية وترانيمه الروحية، يختزن الفن الكناوي قبسات من الذاكرة الجماعية لفئة العبيد الذين دخلوا المغرب في وقت سابق، حيث تذكر بعض الإشارات التاريخية المتناثرة في هذا الإطار أن "عبيد كناوة" هاموا على وجوههم في قرى ومداشر المغرب، حاملين معهم عاداتهم وتقاليدهم التي شبوا عليها بمسقط رأسهم، فكانوا ينشدون ترانيم وطقوس احتفالية تتخذ أبعادا غرائبية للتعبير عن ما يخالجهم من آهات ومعاناة، وغالبا ما كانت هذه الطقوس تحظى بتتبع واهتمام المغاربة الذين تأثروا بأشكالهم التعبيرية فاحتضنوها، وكانوا يكرمون ضيافتهم وينفحونهم بما تيسر لهم من وافر المأكل والمشرب.

كل نقرة من "الكنبري" القراقب أو الطبل.. تحمل بين طياتها جراحا دفينة من الاستغلال والأعمال الشاقة لفئة العبيد الذين دخلوا المغرب في وقت سابق ومعاناتهم جراء ذلك من الأسر والتهجير والبعد عن الوطن الأم، هذه المعاناة دفعت مجموعة من الباحثين في التراث الكناوي إلى تشبيهه بالتجربة الفنية الذائعة الصيت ل"البلوز" و"الجاز" التي كانت وليدة المعاناة والقهر فأفرزت في أشكالها التعبيرية الدرامية لونا غنائيا متفردا أغنى رصيد الذاكرة الغنائية العالمية.

يحكي المعلم "نجيب السوداني" الذي يعد من رواد فن كناوة بالصويرة سليل أصول عرقية تمتد لأب سوداني وأم كينية أن العديد من المقاطع الكناوية هي من وحي المعاناة، تنفجر لحنا روحيا يسافر بالذات إلى عوالم الشجن لتطهيرها مما علق بها من الآهات والأحزان، فعندما يستبد الأسى بالمعلم  نجيب السوداني، يمتشق عنان "الكنبري" أو "الهجهوج" مفضيا له بمكنونات قلبه، فيتجسد هذا "المنولوغ" لحنا شجيا يتحول بعد برهة إلى وصفة علاجية ناجعة للتصالح مع الذات.

وهناك من يذهب إلى القول أن الطقوس والممارسات الملازمة لموسيقى كناوة ليست مجرد فلكلوريات عادية شأنها شأن باقي الأشكال الفلكلورية المعروفة في خزانة الموسيقى والأهازيج المغربية بل هي في عمقها ذاكرة جماعية حية.

وفي هذا الإطار يرى "يوسف الصرارفي" وهو أحد الوجوه الموسيقية الكناوية المعروفة بالصويرة لازم المعلم الشهير "محمود كينيا" حتى أخر أيامه، يذكر أن الألوان السبعة تحمل بين طياتها ذاكرة الشعوب الافريقية التي تم تهجيرها رغما عنها في إطار تجارة العبيد سواء إلى المغرب أو إلى أمريكا وباقي بلدان المعمور، مشيرا أن اختيار الألوان السبعة المميزة لطوائف كناوة وترتيبها في ليلة دردبة لم يأتي عشوائيا أو بمحض الصدفة وإنما جاء بشكل مدروس ومقصود فاللون الأبيض يرمز إلى حياة الهناء والصفاء التي كان ترفل فيها الشعوب الافريقية قبل أن يتدخل فيها الرجل الأبيض.