مديرة منظمة العالمية للهجرة بالمغرب: "الملك نشيط في قضايا الهجرة"

الخميس 14 ديسمبر 2017
إكرام زايد
0 تعليق

 AHDATH INFO- إكرام زايد

وصفت آنا فونسيكا، مديرة منظمة العالمية للهجرة بالمغرب، الملك محمد السادس ب "النشيط" في ملف الهجرة، منوهة في الآن ذاته بالاستراتيجية العامة التي تتبعها المملكة المغربية في هذه المجال ومعربة عن تفاؤلها من قضايا الهجرة في الوقت الراهن.

وجاء تنويه المسؤولة الأمريكية بسياسة المغرب من الهجرة، ضمن لقاء صحفي عقدته صباح اليوم الخميس بمركز الأمم المتحدة للإعلام بالرباط  لاستعراض أهم مراحل إعداد الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة و النظامية" المنتظر اعتماده خلال السنة المقبلة 2018 ..  

 وفي سياق حديثها عن اهتمام المغرب بقضايا الهجرة، لفت آنا فونسيكا إلى أن المملكة تبنت في تعاملها مع هذه الأخيرة مقاربة إنسانية وإدماجية بناء على  إطار عام للتعاون مع فاعلين محليين ودوليين في هذا المجال وبناء على سياسة وطنية واضحة المعالم.. كما نوهت المسؤولة الأمريكية في هذا الباب بمختلف الجهود المبذولة من قبل الوزارة  المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، من خلال قوانين إطار تشريعي خاص بالهجرة.

وذكرت المسؤولة الأمريكية مجددا بأن المغرب كان في الماضي بلد انطلاق المغاربة نحو الخارج، في الوقت الذي أصبح حاليا بلد استقبال وعبور نحو بلدان أخرى.. كما ذكرت بالتزام الأمم المتحدة بقضايا الهجرة، مشيرة في هذا الباب إلى الأهمية القصوى التي تحتلها حقوق الإنسان  وإنقاذ الأرواح البشرية ومساعدة المهاجرين في وضعيات صعبة .. مشيرة إلى  الأزمات الاقتصادية التي عاشتها العديد من الدول جعلت الهجرة منطلقة من الشمال صوب الجنوب، على غرار ما عاشته إسبانيا والبرتغال والإكوادور..

تعليقات الزوّار (0)