السياسة

الخلفي: المغرب استطاع التحكم في سقف المديونية

و م ع الخميس 14 ديسمبر 2017
الخلفي
الخلفي

AHDATH.INFO

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب استطاع أن يتحكم في سقف المديونية، مما ساهم في انخفاضها انطلاقا من هذه السنة إلى ما دون عتبة 65 في المائة من مجموع الناتج الداخلي الخام.

وأبرز الخلفي، في لقاء مع الصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن التحكم في المديونية وفي نسبتها تحقق بفضل تقليص عجز الميزانية الذي تراجع من 7 في المائة إلى 3,5 في المائة ويتجه إلى نسبة 3 في المائة.

وأوضح الوزير أن المغرب استطاع أن يرسي قواعد الشفافية في تدبير المديونية، حيث يتم تقديم تقرير سنوي للبرلمان بمناسبة مناقشة قانون المالية حول وضعية الدين، كما يتم نشر تقارير دورية محينة، مشيرا إلى أن تدبير الدين يخضع حاليا لمقتضيات القانون التنظيمي للمالية، الذي وضع التزامات صارمة تقضي بعدم اللجوء إلى الاستدانة من أجل تمويل نفقات التسيير، وإنما فقط من أجل الاستثمار أو لأداء ديون سابقة، بما يمكن من تحسين شروط ومعدلات الفائدة المرتبطة بها.

وفي هذا الصدد، أبرز الخلفي آثار الاستثمارات العمومية على مستوى البنيات التحتية وعلى مستوى التشغيل ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة وأيضا على مستوى الخروج من حالة المخاطر التي تهدد المالية العمومية.

وذكر بأن الحكومة كانت قد اضطرت في 2013 إلى تجميد 25 في المائة من ميزانية الاستثمار العمومي المخصصة في إطار الميزانية العامة للدولة بسبب تفاقم العجز الناجم عن عدد من الالتزامات المرتبطة بالمالية العمومية، ليعود الاستثمار العمومي بعد ذلك إلى المعدل السابق لسنة 2013، ثم يرتفع ليتجاوز حاليا عتبة 68 مليار درهم من الاستثمارات في إطار الميزانية العامة للاستثمار.

وأشار إلى أن التدبير النشيط للمديونية، الذي يعني عملية تحويل ديون ذات كلفة عالية إلى كلفة أقل على مستوى خدمة الدين، أصبح يشمل الدين الداخلي مثلما يتم على مستوى الدين الخارجي.