اقتصاد

هذا ما قررته أمريكا بخصوص حوامض بركان

أحمد بلحميدي الجمعة 15 ديسمبر 2017
HAWAMID
HAWAMID

AHDATH.INFO

من الآن  أصبح  بإمكان منطقة بركان تصدير منتجاتها من الحوامض إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حوالي سنة من المقاطعة.

وجاء هذا التطور الإيجابي من حوامض بركان، ثمرة بحث وتدقيق  لبعثة  تضم خبراء أمريكيين من  مصلحة مراقبة الصحة الحيوانية والنباتية، التابعة لوزارة الفلاحة الأمريكية،كانت قد قامت  بزيارة ميدانية لجهة بركان ما بين 16 و20 من شهر أكتوبر الماضي .

وبعد  التدقيق والبحث، تبين للبعثة الأمريكية، أنه لم تعد هناك أسباب لمنع استيراد حوامض المنطقة، ليتقرر السماح بالتصدير من جديد إلى الأسواق الأمريكية.

وعزا  المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية «ONSSA» هذا التحول الإيجابي للسلطات الأمريكية المختصة، إلى المجهودات المشتركة  المبذولة من طرف المصالح التقنية للمكتب و والمهنيين، حيث تم اعتماد إجراءات واستثمارات في البنيات التحتية المرتبطة بالتبريد والتغليف، وفق المعايير المعتمدة.

وكانت السلطات الأمريكية المختصة، قد قررت مقاطعة حوامض بركان بسبب ضبط حمولتين من صادرات الحوامض، بها  يرقات لذبابة البحر الأبيض المتوسط والمسماة أيضا «la ceratite»، وذلك خلال الموسم 2016-2017، حيث انتشرت هذه الحشرة بحوض المتوسط.

ورغم أن هذه الذبابة لاتشكل أي خطر على المستهلك، إلا أن السلطات الأمريكية المختصة، ترى فيها تهديدا لنباتات الحوامض، مما دفعها إلى حظر استيراد الحوامض الحاملة لأي أثر لهذه الحشرة.