اقتصاد

المفوضية الأوروبية.. هذه آثار اتفاقية الصيد على الأقاليم الجنوبية

أحمد بلحميدي الجمعة 15 ديسمبر 2017
To match Feature MOROCCO-EUROPE/
To match Feature MOROCCO-EUROPE/

 

قال تقرير أخير لمديرية الشؤون البحرية التابعة للمفوضية الأوروبية، إن بروتوكول اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري المستدام بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، أبان عن فعالية في تحقيق أهدافه المتثملة في استدامة الاستغلال إلى جانب آثاره  السوسيو- اقتصادية,لاسيما على الأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما التقرير  التقرير الذي سلم للمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي، بالدعم الذي من طرف المغرب، من خلال  مخطط «أليوتيس»  إلى جانب نقل 200 بحار مغربي على متن سفن الصيد الأوروبية، عبر حوالي 100 عقد نقل موقع.

وكانت الأقاليم الجنوبية للمملكة، أكثر الجهات المستفيدة من الدعم القطاعي وبوتيرة تبعث على الارتياح، حيث  إن جهتي  الداخلة- وادي الذهب والعيون- الساقية الحمراء، استحوذت على نسبة 66 في المالى الإجمالي القطاعي، وهو ما يوازي37 مليون أورو.

وفي التفاصيل، أوضح  المعطيات الأولية للتقرير حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية، بأنه تم إحداث 180 منصب شغل مباشر، إلى جانب تحسين ظروف العمل لحوالي 59 ألف شخص يعملون بالقطاع.

كما أكد التقرير  بأن 75 في المائة من الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية، استفادت منها جهتا الداخلة- وادي الذهب والعيون- بوجدور- الساقية الحمراء.