مجتمع

إحذروا.. بداية تطبيق غرامات مالية ضد الراجلين

محمد كويمن الجمعة 15 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-15 à 13.52.05
Capture d’écran 2017-12-15 à 13.52.05

AHDATH.INFO

شرعت مصالح الأمن الوطني في عدد من المدن المغربية، منذ أمس الخميس، في استخلاص غرامات مالية قدرها 25 درهما من الأشخاص الذين لم يحترموا ممرات العبور المخصصة للراجلين.

وكانت ولاية أمن طنجة سباقة إلى الإعلان عن تطبيق هذا القانون أمس، بشروع عناصر شرطة المرور في تطبيق مخالفات مرورية، تخص عدم احترام ممر الراجلين.

وسجلت لأول مرة مخالفة من هذا النوع، حين تم استخلاص يوم الخميس 13 دجنبر الجاري غرامة قدرها 25 درهما، من أحد الراجلين بشوارع المدينة، وهي أول مخالفة حررتها مصلحة المرور بولاية أمن طنجة، بعد تفعيل أداء هذه الغرامة.

وقد تفاجأ عدد من المواطنين بتوقيفهم من طرف شرطة السير والجولان، ومطالبتهم بأداء غرامة مالية، لأنهم لم يحترموا العبور في الممرات الخاصة بالراجلين أثناء اجتياز الشارع.

العديد من المواطنين والناشطين على شبكات الفايس بوك عبروا عن استغرابهم وغضبهم من تطبيق القانون، دون رسم ممرات خاصة بالراجلين في جميع الشوارع، وفي ظل احتلال الأرصفة من طرف أصحاب المقاهي والباعة المتجولين، مما يفرض على الراجلين استخدام الطرقات بشكل عشوائي.

وظلت الغرامة المفروضة على الراجلين، موضوع نقاش، ما بين مؤيد ومعارض حول تفعيلها، حيث يعتبر البعض أن من شأن تطبيقها المساهمة في حماية المارة وإشراك الراجلين في تحمل مسؤولية وقوع مجموعة من الحوادث، نتيجة عدم عبور الطريق من الأماكن المخصصة لذلك، فيما يرى آخرون أن العديد من الشوارع تفتقد لممرات كافية للراجلين.

من جهتها، أعلنت جماعة طنجة، التي عرفت تسجيل أول غرامة مماثلة، عن انشغالها بهذا الموضوع، من خلال حرصها على توفير ممرات آمنة للراجلين، أمام ارتفاع حوادث السير التي تكون في كثير من الحالات مميتة داخل المدار الحضري.