مجتمع

المحامون بتطوان يختارون نقيبهم وباقي أعضاء الهيئة

مصطفى العباسي السبت 16 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-16 à 18.02.17
Capture d’écran 2017-12-16 à 18.02.17

AHDATH.INFO

تمكن المحامي ذ.محمد كمال المهدي من كسب رهان نقابة المحامين بتطوان، بفوزه على منافسيه في مرحلتين، بحيث تمكن من التأهل للمرحلة الثانية، بعد تصدره سبورة الترتيب بين باقي المرشحين، وهما نقيبين سابقين، ويتعلق الأمر بكل من ذ.حسن الخراز وذ.بوبكر بورمضان.

وكان مرور كمال المهدي للدور الثاني برقم مهم بلغ 105 صوتا لفائدته، مقابل 72 لمطارده المباشر حسن الخراز فيما ابتعد عن المرشح الثالث بأكثر من 84 صوتا، بعد أن كان هذا الأخير قد سخر كل إمكانياته ووسائله لأجل العودة مجددا كنقيب للمحامين بتطوان.

وفي مرحلة ثانية، تمكن النقيب الأسبق حسن الخراز، من إضافة بعض أصوات المرشح الراسب في الدور الأول، لينافس بشدة على مقعد النقيب، لكن رياح الأصوات لم تسعفه، ومكنت كمال المهدي من الفوز بفارق صوت واحد فقط عن غريمه، محققا بدوره زيادة مهمة في عدد المصوتين عليه بلغت 148 صوتا مقابل 147 صوت لمنافسه.

وعبر كثير من المحامين عن رضاهم على الطريقة الديموقراطية التي تمت بها عملية انتخاب النقيب، رغم السلوكات التي قام بها البعض قبيل الإنتخابات ومحاولة نسف التوجه الديموقراطي لهاته الهيئة.. التي تمكنت من استكمال هيكلتها وانتخاب باقي أعضاء مجلسها.

 ويتشكل مجلس الهيئة من النقيب المنتهية ولايته نور الدين الموساوي بالصفة، وتباعا وفق ترتيب ما حصلوا عليه من أصوات نجد النقيب الاسكرمي، محمد المموحي، المضل اشندير، مصطفى اولاد منصور، عبد اللطيف المقدم، محمد القاسمي، الناصر، الدرجاج، سعاد بنعدي، عصام والسراج.

ويظهر من تشكلة هيئة المحامين بتطوان ضعف كبير في مبدء المناصفة، بحيث لم تستطع سوى محامية واحدة من ضمان التمثيلية بالهيئة من بين عدد كبير من المحاميات الممارسات على مستوى تطوان..فيما تجدر الإشارة لكون النقيب الجديد قيادي بحزب الاتحاد الإشتراكي ورئيس فريق مستشاريه بالجماعة الحضرية لتطوان.