ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: الأخوان "رايت" ينجحان في أول محاولة للطيران

محمد فكراوي الاحد 17 ديسمبر 2017
Capture d’écran 2017-12-17 à 08.56.05
Capture d’écran 2017-12-17 à 08.56.05

AHDATH.INFO

في 17 دجنبر عام 1903م، تمكن الأخوان الأمريكيان "أورفيل وويلبر رايت" اللذين كانا يعملان في صناعة الدراجات من تصنيع أول طائرة في التاريخ، وقاما بهذا العمل قرب بلدة كيتي هوك، بولاية كارولينا الشمالية الأمريكية، واستأثر أورفيل بالطلعة الأولى، قطع خلالها مسافة 37م بطائرته المصنوعة من الأخشاب والأسلاك وقطع القماش...

ينحدر الشقيقان رايت من عائلة أمريكية ثرية أنيقة. كان أبوهما وزيرا وكانت تجمعهما صفات مشتركة وتقاليد موروثة من العائلة، فتميزا بالاناقة الشديدة حتى أنهما كانا يمارسان مغامراتهما مرتديين بذلة أنيقة.

كما اشتركا في أنهما لم يتزوجا أبدا و كذا كونهما لم يدخنا ولم يشربا الكحوليات طوال حياتهم والسبب فى ذلك أن البحث والاختراع والتصميم كان هو شغلهم الشاغل.

 بداية تفكير الاخوين في الطيران جاءت من ملاحظة الطيور فى السماء وفهم فكرة الطيران لديها والتى تعتمد على تدفق الهواء فوق سطح منحنى من الاجنحة مما ينتج عنه ما يشبه المصعد الذى يدفع الطائر الى أعلى , كما لاحظا كيف ان الطيور تقوم بتغيير شكل أجنحتها للتحويل والمناورة والسيطرة على حركتها فى الهواء .

وكانت فكرة تصميم طائرة فى تلك الفترة أمر بالغ الصعوبة لعدم توفر الامكانيات الفنية والتقنية ولكنهما اصرا على النجاح وتحقيق احلامهما . 

 وفى سنة 1899 بدأ الاخوان رايت تجربة عدة نماذج للأجنحة والتى وصلت الى مائة نموذج للاجنحة فقط حتى توصلا الى أنسب الاشكال كما تمكنا من إبتكار محرك للطائرة المنشودة تميز بخفة الوزن وقوة الاداء فى الوقت نفسه .

وأخيرا تمكن الاخوان رايت من الانتهاء من تصميم أول طائرة لهم والتى أطلقو عليها اسم " فلاير " حيث زودت الطائرة بجناح مزدوج ومحرك أحتراق داخلى قدرته 12 حصان اى ما يعادل 9 كيلو واط , صنعت الاجنحة من الهياكل الخشبية المغطاة بقماش قطنى وكان طولهما 12.29 متر ويكون قائد الطائرة فوق الجناح السفلى ,  وبدلا من العجلات زودت الطائرة بزحافات خشبية وزودت الطائرة بنظام التحكم الناجح الذى كان الاخوين رايت قد ابتكراه لطائرتهما الشراعية .

وفى يوم 17 دجنبر عام 1903 بولاية نورث كالورينا انطلقت أول رحلة طيران ناجحة فى التاريخ حيث استطاع أورفى رايت التحليق بطائرته 36.6 متر لمدة 12 ثانية , وفى نهاية اليوم نفسه قام ويلبر رايت برحلة أخرى قطع خلالها مسافة 260 متر فى مدة 59 ثانية.

 

 

من مواليد هذا اليوم: 

1770 - لودفيج فان بيتهوفن: موسيقي ألماني.

1797 - جوزيف هنري: عالم فيزياء أمريكي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1897 - ألفونس دوديه: أديب فرنسي.

1907 - لورد كلفن: مهندس وعالم فيزياء اسكتلندي.