اقتصاد

الاتحاد الأوروبي.. هذا ما أفضت إليه افتحاصات الدواجن المغربية

أحمد بلحميدي الاحد 17 ديسمبر 2017
DDA
DDA

AHDATH.INFO

سجلت البعثة الأوربية، بارتياح نتائج الافتحاص الذي أجرته حول مدى استجابة الإنتاج الحيواني بالمغرب,لمعايير السلامة الصحية.

وأوفدت  مصالح لإدارة العامة للصحة والسلامة الغذائية للاتحاد الأوروبي، بعثة  للمغرب في الفترة الممتدة من ٤ إلى ١٥ من شهر دجنبر الجاري،  أجرت بالتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ثالث افتحاص لتقييم منظومات المراقبة من طرف السلطات المغربية المختصة، فيما يتعلق بشروط سلامة ونظافة لحوم الدواجن المعالجة حراريا،  ومنها الشرائح والنقانق حلال « charcutrie halal».

وكان المغرب، قد أبدى رغبته  في تصدير هذه المنتجات إلى دول الاتحاد الأوروبية.

وحسب الموقع الرسمي للبعثة الأوروبية بالرباط، فإن الخلاصات الأولى أفضت إلى أن شروط السلامة الصحية، في مجملها إيجابية وذلك في انتظار نشر تقرير نهائي في منتصف العام المقبل.

وكانت الإدارة العام للصحة والسلامة الغذائية التابعة للاتحاد الأوروبية، قد أجرت عملتي  افتحاص أوليتين. الأولى في شهر مارس الماضي، فيما العملية الثانية في شتنبر الماضي.

وبموجب هذه الخلاصات  وفي انتظار النتائج النهائية، سيكون مسموحا للمغرب بتصدير دواجنه نحو الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد اتخاذ إجراءات  لتصحيح بعض نقاط الضغف، ليتم ذلك وضع  المغرب في لائحة الدول المسموح لها بتصدير لحوم الدواجن نحو الفضاء الأوروبي.