اقتصاد

المالية التشاركية ..الإعلان بالدار البيضاء عن إطلاق "بنك التمويل والإنماء"

AHDATH.INFO الثلاثاء 26 ديسمبر 2017
4141141
4141141

AHDATH.INFO - متابعة

أعلنت كل من مجموعـة البركـة المصرفيـة، الرائدة عالميا في مجال المالية التشاركية، والبنــك المغربــي للتجــارة الخارجيــة لإفريقيــا، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، عن إطـلاق البنــك التشــاركي الجديــد "بنــك التمويــل والإنمــاء"، وافتتــاح أول وكالــة لــه بهذه المدينة.

وبهذه المناسبة، أوضح مدير عام "بنــك التمويــل والإنمــاء"، محمد معروف، في ندوة صحفية نظمت اليوم للتعريف بهذا البنك الجديد، أن "مجموعـة البركـة المصرفيـة والبنـك المغربـي للتجـارة الخارجيـة لإفريقيـا قامـا بإحـداث نمـوذج للبنــك التشــاركي مــن الجيــل الجديــد، فــي ســوق مغربــي يشــهد هيكلــة تدريجيــة، تتماشـى مـع وضـع المنظومـة التـي سـتضمن تطـوره".

وأضاف أنه فــي ســياق مغربــي محفز على تقديم عــرض بنكــي متفــرد، يأتــي "بنك التمويل والإنماء" ليضــع متطلبــات زبائنــه فــي قلــب اهتماماتــه وأولوياتــه، وليختــار التموقــع كشــريك حامــل للقيــم، عبــر المشــاركة فــي إنجــاح مشــاريعهم وفــق علاقــة متســاوية ومربحــة للطرفيــن.

وأكد مدير عام "بنــك التمويــل والإنمــاء"، في هذا الإطار، أن البنك يتطلع إلى أن "يصبــح بســرعة شــريكا بنكيـا حقيقيـا وموثوقـا للخـواص والمهنييـن والمقـاولات، لاسـيما مـن خلال علاقـة متكافئة، علاقــة تســودها القيــم ومربحــة للطرفيــن"، مبرزا أن البنك يطمح مــن خـلال ذلــك إلــى "المســاهمة فـي خلـق نظـام مالـي يكافـئ المجهـود ويسـاهم فـي تنميـة المجتمـع".

وأبرز أن البنك سيكون بمقدوره أن يعتمد على التجربـة الدوليـة لمجموعـة البركـة المصرفيـة التي راكمتها لمدة تزيد عن 40 سـنة في مجال المالية التشاركية، إلـى جانـب خبـرة البنـك المغربـي للتجـارة الخارجيـة لإفريقيـا، الذي يتوفر علـى نمـوذج شـمولي يغطـي كافـة مجالات أنشـطة البنـك.

ومن جانبه، اعتبر رئيـس وعضـو المجلـس الإداري لمجموعـة البركـة المصرفيـة، عدنان أحمد يوسف أن المغـرب يمتلك مؤهلات تنمويـة مهمـة وواعـدة فـي مجـال التمويلات التشـاركية، مسجلا أن الدراســات المنجــزة أبانت حقيقــة انتظــارات المواطنيــن والمقــاولات، وتطلعاتهم إلى منظومــة فعلية للمالية التشــاركية.

وقال إن مجموعته "عازمة على أن تضــع تجربتها وخبرتهــا رهــن إشــارة الســوق المغربــي مــن خـلال "بنك التمويل والإنماء"، متوخية بذلك المســاهمة فــي نمــو هــذا البلــد الشــقيق وازدهــاره".

ومن جهته، ذكر المتصرف المدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، براهيم بن جلون التويمي أن "إحداث هذا البنك هو ثمــرة شــراكة قويــة توجت أشــهرا عديــدة مــن العمــل والتعــاون الوثيــق مــع مجموعــة البركة المصرفية، التــي نتقاســم معهــا العديــد مــن القيــم ورؤيــة مسـتقبلية طموحـة".

وتابع أن الجانبين راهنا على إنشاء بنك يقوم علــى أســس ســليمة ومســتدامة، مشددا على أن الهــدف يتلخــص فــي الســعي إلــى إحـداث منظومـة للتعـاون تتيـح تبـادل المهـارات وخلـق بنـك متميز، واستشـراف مســتقبل واعــد لــه علــى الصعيــد الإفريقــي.

وأعرب، في هذا الصدد، عن قناعته الأكيدة بأن "التئـام الخبـرة التاريخيـة لمجموعة البركة المصرفية ودرايتهـا القويـة للسـوق، سـيمكننا مـن جعـل بنك التمويل والإنماء بنــكا تشــاركيا مرجعيــا بالمغــرب".

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة، التي أعلن عن افتتاحها اليوم بشارع الحسن الثاني بقلب العاصمة الاقتصادية للمملكة، هي الأولى ضمن شبكة وطنية ستضم 37 وكالة بحلول 2022، إلى جانب حضور البنك القوي في الفضاء الرقمي وبمختلف قنوات التواصل المعلوماتية.