حدث في مثل هذا اليوم: سقوط غرناطة

خشي السلطان من تفاقم الأحوال وانفلات الأمر من بين يديه، فاتفق «أبو عبدالله محمد» مع ملك قشتالة على تسليم المدينة قبل الموعد المحدد، وتم التسليم في مثل هذا اليوم 2 يناير من العام 1492.

الثلاثاء 2 يناير 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

كان تسليم غرناطة آخر صفحة من تاريخ دولة المسلمين في الأندلس بعد عقود من التناحر والضعف الذي دبّ في أوصال الدولة الإسلامية بالأندلس.

 لم يكد ينتصف القرن السابع الهجري حتى كانت ولاية الأندلس الشرقية والوسطى في قبضة القشتاليين، فسقطت قرطبة، وفالنسيه، و إشبيلية، و بطليوس، ولم يبق من الدولة الإسلامية سوى بضع ولايات صغيرة في الطرف الجنوبي من الأندلس، قامت فيها مملكة صغيرة عُرفت بمملكة غرناطة، التي قُدّر لها أن تحمل راية الإسلام لأكثر من قرنين حتى انقضّ عليها الملك فرديناند الخامس والملكة إيزابيلا، اللذين حاصرا بقواتهما غرناطة في 30 أبريل 1491 حصارًا شديدًا، دام لتسعة أشهر وقطعا أي اتصال لها بالخارج، وحالا بينها وبين أي إمدادات من المغرب الأقصى.

استمرت المفاوضات لأسابيع حتى انتهت في 25 نونبر 1491 بموافقة أبي عبد الله محمد، ملك غرناطة، على تسليم المدينة.

وخشي السلطان من تفاقم الأحوال وانفلات الأمر من بين يديه، فاتفق «أبو عبدالله محمد» مع ملك قشتالة على تسليم المدينة قبل الموعد المحدد، وتم التسليم في مثل هذا اليوم 2 يناير من العام 1492.

من مواليد هذا اليوم:  

1977 - آهو توركبنش: ممثلة تركية.

1981 - ماكسيميليانو رودريغيز: لاعب كرة قدم أرجنتيني.

 

 من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

    1995 - محمد سياد بري: رئيس الصومال.

    2009 - راشد بن أحمد المعلا: حاكم إمارة أم القيوين.

 

 

تعليقات الزوّار (0)