حدث في مثل هذا اليوم: اغتيال قائد الجناح العسكري لحركة حماس يحيى عياش

نجح "الشاباك" في اغتيال "المهندس"، بعد أربع سنوات من وضع اسحق رابين ملف تصفية القائد القسامي على رأس أولويات حكومته السياسية والأمنية، و ذلك بعدما تمكن عملاء الشاباك في وضع مادة متفجرة في هاتف نقال أخذه من صديقه أسامة، الذي كان قد أخذه بدوره من خاله.

الجمعة 5 يناير 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

 يُعد يحيى عبد اللطيف عياش الملقب بالمهندس من أبرز قادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي ظل زعيمها و أبها الروحي حتى اغتياله في مثل هذا اليوم من العام 1995.

و قد نجح "الشاباك" في اغتيال "المهندس"، بعد أربع سنوات من وضع اسحق رابين ملف تصفية القائد القسامي على رأس أولويات حكومته السياسية والأمنية، و ذلك بعدما تمكن عملاء الشاباك في وضع مادة متفجرة في هاتف نقال أخذه من صديقه أسامة، الذي كان قد أخذه بدوره من خاله.

هذا الأخير هو الوحيد الذي كان يعلم بأمر اختباء عياش في بيت أسامة، حيث كان مكلفا بأخذ التليفون من أسامة و صديقه و إعادته إليهما و ذلك بعدما شك عياش يوما في احتمال وضع الإسرائيليين لجهاز تصنت في التليفون.

 يومها كان عياش ينتظر مكالمة من والده، و لأن الخط المنزلي كان مقطوعا فقد اتصل والده بالتليفون المحمول، دون أن يدري أن الهاتف كان ملغما، حيث تم تفجيره عن بُعد من طائرة كانت تحلق في نفس الوقت، لتناثر أشلاء عياش بعدما قطعت رقبته وتمزق نصف وجهه الأيمن.

 

 

من مواليد هذا اليوم: 

 

 1927 - الطاهر شريعة: مخرج سينمائي تونسي.

1928 - ذو الفقار علي بوتو: سياسي باكستاني.

 

 من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1996 - يحيى عياش: مجاهد فلسطيني.

2007 - سعاد نصر: ممثلة مصرية.

 

 

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة