حدث في مثل هذا اليوم: اندلاع انتفاضة عيد الميلاد

كان المحفز لاندلاع هذه الانتفاضة قرار مجلس الشعب الرئيسي في الجبل الأسود (برلمان بودغوريتشا) المثير للجدل الذي يقضي بالوحدة بين الجبل الأسود ومملكة صربيا.

الأحد 7 يناير 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تشير انتفاضة عيد الميلاد أو تمرد عيد الميلاد إلى انتفاضة مقاتلي الميليشيات في الجبل الأسود، والتي كانت تهدف إلى إنهاء الوحدة بين مملكة الجبل الأسود ومملكة صربيا.

وقد وقعت الانتفاضة في بلدة ستنيي وحولها في 7 يناير 1919، وهو اليوم الذي يوافق عيد الميلاد الأرثوذوسكي.

كان المحفز لاندلاع هذه الانتفاضة قرار مجلس الشعب الرئيسي في الجبل الأسود (برلمان بودغوريتشا) المثير للجدل الذي يقضي بالوحدة بين الجبل الأسود ومملكة صربيا، حيث فاق الجانب الداعم للوحدة (مع صربيا) في عدده الحزب الداعم للانفصال.

وسميت الانتفاضة بهذا الاسم نسبة إلى عيد الميلاد الأرثوذوسكي في 7 يناير 1919 الذي اندلعت خلاله. وفي النهاية، تمكن الداعمون للوحدة بمساعدة الجيش الصربي من هزيمة زلنساي بالقرب من بلدة ستنيي.

وقد تعرضت العديد من الأسر والمنازل للتدمير، فضلاً عن اعتقال العديد من الانفصاليين ورميهم في غياهب السجن. وقد فر أنصار التمرد متوجهين إلى إيطاليا أو الجبال، حيث واصلوا حرب العصابات تحت راية جيش الجبل الأسود في المنفى.

وكان كريستو زرنوف بوبفيتش القائد العسكري للانتفاضة، في حين كان زعيمها السياسي جوفان بلاميناك. وبعد اندلاعها، أُجبر الملك المخلوع نيكولاس على إصدار دعوة للسلام، إلا أن العديد من جماعات المتمردين استمرت في المقاومة حتى عام 1929، وأبرزها ميليشيات سافو راسبوبوفيتش.

 

من مواليد هذا اليوم:

1945 - رايلا أودينجا: رئيس وزراء كينيا.

1964 - نيكولاس كيج: ممثل أمريكي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1892 - الخديوي توفيق:سادس حكام مصر من الأسرة العلوية.

1951 - ريني غينون: كاتب ومفكر فرنسي.

 

تعليقات الزوّار (0)