بمشاركة مغربية.. ملتقى دولى للتحكيم في المنازعات التجارية بمصر

الثلاثاء 9 يناير 2018
رشيد قبول
0 تعليق

AHDATH.INFO

بمشاركة مغربية اختتمت أشغال الملتقى الدولي العربي في نسخته الثانية لتأهيل قضاة التحكيم التجاري الدولي بشرم الشيخ بجمهورية مصر العربية يوم 31 دجنبر 2017.

وقد دام الملتقى ثلاثة أيام، حيث ترأسه المستشار الدكتور محمد العواد تحت موضوع: «أهم التحديات التي تواجه التحكيم التجاري في العقود الدولية»‪.‬

وحضر هذا الملتقى عدد كبير من المشاركين المغاربة من محامين، وخبراء قضائيين، وعدول، وأساتذة التعليم العالي، وطلبة جامعيين، وأطر سامية وموظفين، كما شارك عدد من المهندسين السعوديين وخبراء مصريين، وموثقيت جزائريين، وكوادر من دولة قطر.

ونظرا للبعد الدولي والعربي الذي اكتسته هذه التظاهرة الدولية، حضر عدد من المشاركين كضيوف شرف، من قبيل المستشار رفيق الشريف، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة وعضو المجلس الأعلى للقضاء بجمهورية مصر العربية، والمستشار بكري عبد الله عقل رئيس الدائرة الاستئنافية الأولى بمحكمة بني سويف الاقتصادية بمصر.

وقد ألقى كبار المحكمين الدوليين، ومسؤولون قضائيون بمصر محاضرات في  الجلسات العلمية لهذا الملتقى الدولي.

وعن الجانب المغربي شارك الأستاذ عبد السلام الادريسي، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق السويسي جامعة محمد الخامس بالرباط، بمحاضرة دولية تطرق خلالها لأهم الاشكاليات التي تعرض دعوى بطلان حكم التحكيم التجاري الدولي.

وأوضح المشاركون في الملتقى الدولي العربي أن الهدف الرئيسي منه هو التعريف بمكانة المغرب عربيا ودوليا كميدان قانوني آمن للتحكيم التجاري الدولي، وتفعيل الديبلوماسية القضائية لمؤسسات التحكيم الدولية العربية، ونشر ثقافة التحكيم على المستوى الدولي، وتعزيز دوره كأداة لفض المنازعات التجارية الوطنية والدولية، باعتباره وسيلة قانونية واستراتيجية ضرورية لتوفير المناخ الملائم للاستثمار.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث تقارير