حدث في مثل هذا اليوم: بن جديد يستقيل و يُدْخِل الجزائر في العشرية السوداء

تم سجن هؤلاء في السجون والمعتقلات خصوصا التي تقع في الصحراء مثل معتقل رقان وعين امقل، و نتج عن ذلك أدى اعلان الكثير من نشطاء الجبهة للجهاد ضد النظام العسكري و إنشاء تنظيم عسكري اطلق عليه الجيش الإسلامي للانقاذ.

الخميس 11 يناير 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO 

في 11 يناير 1992 اعلن الرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد اسقالته بشكل مفاجئ من رئاسة الدولة، متبعا ذلك بنقل السلطة إلى المجلس الأعلى للدولة الذي كان في يد العسكر برئاسة وزير الدفاع خالد نزار .

نزار اتخذ في اليوم الموالي 12 يناير 1992 قرار إلغاء الانتخابات و إعلان حالة الطوارئ تحت ذريعة أن فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ كان يمثل تهديدا للتجربة الديموقراطية الفتية، خصوصا بعدما كانت الجبهة قد ابدت رغبتها في ادخال كثير من التعديلات على الدستور ليوافق الرؤية الإسلامية للحزب.

إضافة إلى استغلال الخطاب العنيف والتحريضي لبعض رموز الحركة خصوصا من الذين التحقوا بالجبهة بعد عودتهم من الجهاد في افغانستان والذين كانوا تبنوا الاتجاه الصدامي مع الدولة نتيجة ما حدث قبل الانتخابات من مضايقات للحزب وهو ما استغله النظام ضد الجبهة الإسلامية لتخويف الشعب مما قد يحدث بعد استلامهم للحكم.

تلا اعلان حالة الطوارئ شن حملة اعتقالات واسعة الاعتقالات في صفوف نشطاء الحزب وصلت، حسب تقارير حقوقية، اعتقال حوالي 20 الف جزائري في بضعة ايام فقط أغلبهم من اعضاء جبهة الإنقاذ إضافة إلى عدد غير محدود من المواطنين العاديين الذين لم يكونوا ينتمون لأي تنظيم سياسي.

و تم سجن هؤلاء في السجون والمعتقلات خصوصا التي تقع في الصحراء مثل معتقل رقان وعين امقل، و نتج عن ذلك أدى اعلان الكثير من نشطاء الجبهة للجهاد ضد النظام العسكري و إنشاء تنظيم عسكري اطلق عليه الجيش الإسلامي للانقاذ.

لتكون تلك الأحداث بداية لما عُرف بالعشرية السوداء التي خلفت أكثر من 200 الف قتيل وخسائر مادية بمليارات الدولارات ناتجة عن التخريب الكبير الذي مس البنية التحتية إضافة إلى تعطل وركود الاقتصاد وتعطل لكل مجالات الحياة.

 

من مواليد هذا اليوم:

1842 - ويليام جيمس: فيلسوف وعالم نفس أمريكي.

1852 - قسطنطين فيرينباخ: مستشار ألمانيا.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1928 - توماس هاردي: كاتب إنجليزي.

1941 - إيمانويل لاسكر: لاعب الشطرنج ألماني.

تعليقات الزوّار (0)

تاريخ وحضارة