أحداث ديكالي

السجن لبريطاني في دبي بسبب رسالة على "واتساب"

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 12 يناير 2018
41328527_403
41328527_403

AHDATH.INFO

تسبّبت رسالة على تطبيق "واتساب" في حكم بالسجن على مواطن بريطاني في إمارة دبي. فماذا كتب حتى يستحق السجن؟

قضى مواطن بريطاني يعمل في الإمارات ويدعى ياسين كيليك ثلاثة أسابيع في سجن دبي بسبب شكوى رفعها ضده شخص باعه سيارة مستعملة لم تكن كما توقعها. وجاءت شكوى الشخص بسبب رسالة تلقاها من كيليك عبر تطبيق "واتساب" جاء فيها: "كيف تنام في الليل وأنت تقوم بخداع الناس؟" ووصف ما قام به بأنه "غير أخلاقي".

وحسب ما نقلته جريدة "ذي صن" البريطانية، فقد دفع ياسين كيليك ما يصل إلى ستة آلاف جنيه استرليني (حوالي 6740 يورو) مقابل سيارة مستعملة من نوع "فولكس فاغن غولف"، قبل أن يكتشف وجود أعطاب بها. وقد عاش كيليك في دبي رفقة زوجته روبين، حيث كانا يخططان للعودة إلى إنجلترا والاستقرار هناك نهائياً.

وصرح كيليك للصحيفة بالقول: "لقد عشت كابوساً. ظروف السجن كارثية. عُوملت بشكل مفزع بسبب رسالة واتساب". وقد اعتُقل كيليك في مطار دبي عندما كان يهمّ بالسفر مع زوجته إلى بلدهما لقضاء عطلة عيد الميلاد. وبالإضافة إلى عقوبة السجن، توجب على البريطاني دفع غرامة مالية تبلغ ألف جنيه استرليني (1100 يورو).

يشار إلى أن لدى الإمارات قوانين صارمة لمحاربة الجرائم الإلكترونية، إذ نقلت الجريدة عن ناشطة حقوقية قولها إن هذه القوانين قد تلاحق عدة أشخاص عبر العالم، حتى وإن كانوا خارج دبي، وإن أيّ شخص يرسل رسالة إلكترونية لأحد سكان دبي توجد فيها شكاوى أو انتقادات لمستقبل الرسالة يمكن أن تدفع الشرطة إلى إجراء تحقيق وملاحقة المرسل قضائياً.