اقتصاد

ما معني تعويم الدرهم؟

أحمد بلحميدي الاحد 14 يناير 2018
DR
DR

AHDATH.INFO

قبل توضيح ما معنى تحرير أو «تعويم الدرهم»، يجب التأكيد أن المغرب ظل في السابق، يعتمد نظام صرف ثابت، باستثناء هامش ضعيف جدا لا يتعدى نسبة 0،3 في المائة من الأعلى ومن الأسفل، مقابل كل من الأورو والدولار، أي أن الدرهم خاضع للطلب والعرض، ضمن هذه النسبة، إذ لا يسمح بنك المغرب، بارتفاع قيمة الدرهم بأزيد من 0،3 في المائة، ولا يسمح بانخفاض قيمته بـ0،3 في المائة.

الجديد في قرار دخول القرار الحالي حيز التنفيذ، هو أن هذه النسبة سترتفع في مرحلة انتقالية إلى 2،5 في المائة، بمعنى أنه خلال هذه المرحلة، سيتدخل بنك المغرب، كلما رصد ارتفع قيمة العملة بأعلى أو أدنى هذه النسبة.

السؤال كيف سيتدخل بنك المغرب؟ عندما يقف بنك المغرب مثلا  على أن سعر الدرهم انخفض بنسبة 2،5 في المائة، مقابل كل من الأورو أو الدولار، فإنه يقوم بشراء الدرهم، بكميات تتناسب وحجم  وتقديراته لوضع السوق، وذلك وفق حسابات وتقنيات دقيقة، تمكن من رفع  قيمة العملة إلى المستوى السابق. في هذه الحالة، ستتراجع كميات العملة الوطنية بالسوق.

مباشرة بعد هذا التراجع، يعود الانتعاش تدريجيا إلى الدرهم، وترتفع قيمته، وفق قانون العرض والطلب. ومن المعلوم أنه كلما كان عرض العملة ضعيفا كلما ارتفعت قيمتها.

وعكس ذلك،عندما يلاحظ بنك المغرب أن سعر الدرهم قد ارتفع بأزيد من 2،5 في المائة، فإنه يعمد إلى طرح كميات مناسبة بالسوق، في هذه الحالة يرتفع العرض، وبالتالي تشرع قيمة العملة في الانخفاض، حتى تصل إلى المستوى السابق.