ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: تعيين أنديرا غاندي رئيسة للوزراء بالهند

محمد فكراوي الجمعة 19 يناير 2018
501
501

AHDATH.INFO

تعتبر أنديرا غاندي أشهر سياسية هندية كيف لا وقد شغلت منصب رئيس وزراء الهند لثلاث فترات متتالية (1966-1977) والفترة الرابعة (1980-1984)،التي انتهت باغتيالها على يد أحد المتطرفين السيخ.

كانت غاندي المرأة الثانية التي تنال منصب رئاسة الوزارة في العالم بعد سيريمافو باندرانايكا في سريلانكا.

و اشتهرت أنديرا بميلها نحو فكرة عدم الانحياز و في عهدها أصبحت الهند بلداً قوياً ، أحرز تطوراً في مختلف المجالات .

كما أنها أضفت نوعاً جديداً من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلفة في العالم ، وكانت من المكافحين لتحقيق السلام العالمي أيضاً

بعد مسار سياسي قصيرا نسبيا، قرر فقرّر حزب المؤتمر الحاكم تعيين أنديرا رئيسة الوزراء تعيين أنديرا رئيسة للوزراء خلفا لال باهادور شاشتري الذي توفي عام لتصبح بذلك أول رئيسة للوزراء، و تواصل المسار السياسي لوالدها جواهر لال نهرو الذي كان أول رئيس الوزراء للهند بعد جلاء قوات الاحتلال الإنكليزي .

بَنَتْ إنديرا للهند جيشاً قوياً ، وتمكنت من إنتاج القنبلة النووية الهندوسية ، وجعلت حميع جيران الهند يخشون بأسها ، وفي عام 1971م ، قامت بغزو باكستان الشرقية ، وأقامت فيها دولة بنغلاديش ، وأحرزت أول نصر ضد باكستان.

لكن في الساعة التاسعة من صباح يوم الاربعاء الموافق 31 من شهر أكتوبر سنة 1984م ، وبينما كانت خارجة من منزلها متجهة إلى مقر عملها سيراً على الأقدام حيث ينتظرها فريق تصوير تلفازي بريطاني في مكتب الوزارة، و بينما كان يسير خلفها عدد من رجال الحرس، وقف بنهاية الممر اثنان من عناصر من أفراد الحماية اللذين تبّين - فيما بعد -أّنهما من السيخ .

وما أن وصلت أنديرا قريباً منهما ن حتى أطلق أحدهما النار من مسدسه فأصابها بثلاث طلقات في بطنها ، ثم قام الثاني بإطلاق النار من بندقيته الأوتوماتيكية ، فأفرغ في جسدها 30 طلقة.

 

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1736 - جيمس واط: مهندس إسكتلندي.

1809 - إدغار آلان بو: شاعر وكاتب أمريكي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1881 - أوجوست مارييت: عالم فرنسي في علم البصريات.

1979 - صلاح منصور: ممثل مصري.