السياسة

"داعش" يتمدد مجدداً.. يهاجم النظام و"النصرة"

وكالات الجمعة 19 يناير 2018
128025960
128025960

AHDATH.INFO - متابعة

سيطر تنظيم "داعش" في الساعات الـ 24 الأخيرة على عدد كبير من القرى في أرياف حماة وحلب وإدلب، مهاجماً تنظيم جبهة "النصرة" وقوات الجيش السوري في آن، في حين تستمر عملياته الهجومية في ظلّ إستقدام الجيش السوري المزيد من التعزيزات.

قصة تنظيم "داعش" عند محور ريفي حماة – إدلب، بدأت عندما كاد الجيش السوري يسيطر على كامل البؤرة التي كان يحاصرها جانب طريق حلب قرب أثريا، فقام بفتح خط إنسحاب لما تبقى من عناصر التنظيم بإتجاه ريف حماة تجنباً لمعركة تؤدي إلى الكثير من الخسائر، عندها سيطر التنظيم على ثلاث قرى في الريف الحموي.

القرى الثلاث أصبحت اليوم عشرات، إذ سيطر "داعش" على كل القرى التي كانت تسيطر عليها جبهة النصرة في ريف حماة الشمالي الشرقي، ودخل ريفي إدلب وحلب.

إستفاد التنظيم من إنسحاب عدد كبير من المقاتلين التابعين لـ"جبهة النصرة" والفصائل الإسلامية ريف حماة الشمالي الشرقي وريف حلب الجنوبي، وإنتقالهم إلى ريف إدلب الشرقي (غرب السكة) لمهاجمة قوات الجيش السوري التي تقدمت في إدلب بإتجاه مطار أبو الظهور، كما إستفاد التنظيم من وجود أعداد كبيرة من عناصر جند الأقصى (خلايا نائمة) إنتقلت إلى صفوفه في الأسابيع الأخيرة مع عدد من عناصر النصرة الذين بايعوا التنظيم بعد الإحباط الذي أصابهم من تقدم الجيش في إدلب.