ثقافة وفن

مكناس تحتفي بالمهرجان الدولي الخامس للسنة الأمازيغية

سكينة بنزين السبت 20 يناير 2018
affiche-2968
affiche-2968

AHDATH.INFO

احتفالا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة 2986، تحتضن مدينة مكناس الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للسنة الأمازيغية، الذي ينظمه "مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم ، وذلك أيام 26-27-28 يناير 2018،  تحت شعار "حوار الثقافات و سؤال الهوية".

وستعرف هذه الدورة مشاركة عدد من المفكرين لصياغة مفاهيم تسعف على تجاوز الصراعات الهوياتية وفق ما أعلن عنه بيان الدورة، وذلك بحضور ضيوف من تونس، مصر، اليمن، العراق، السعودية، الجزائر، إيران، فلسطين،  سوريا، لبنان، الكويت ومتابعين من بلدان أخرى.

المهرجان الذي سينطلق يوم الجمعة 26 يناير، سيعرف الدكتور عبدالله ساعف تقديرا لمنجزاته وإسهاماته التي أعلت من شأن البحث العلمي، ورؤيته المنفتحة ، وإيمانه بالحوار في صورته الحضارية، كما أوضح المنظمون أن خلاصات الندوة الإفتتاحية  ستشكل تها موضوعا لمنتدى موسع سينظم خلال  شهر ماي 2018، من أجل الانفتاح على آفاق و تجارب عالمية أخرى بغية البحث الجماعي عن   الصيغ المساعدة على تجاوز  الصراعات الهوياتية المفتعلة.

ومن المنتظر أن تقام على هامش الندوة سهرة موسيقية بمشاركة الفنان  الامازيغي " يدير" من الجزائر، إلى جانب  تنظيم الدورة الثانية للمسابقة الوطنية في الرسم التشكيلي بين الفنانين الشباب.