مجتمع

تسليم حافلات للنقل المدرسي وسيارات إسعاف لجماعات تابعة لاقليم الخميسات

و م ع الاحد 21 يناير 2018
DSCF1051
DSCF1051

AHDATH.INFO

في إطار الجهود الرامية لتفعيل برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الخميسات ، تم مؤخرا بمقر عمالة الإقليم تسليم 17 عربة من حافلات للنقل المدرسي وسيارات إسعاف وأخرى لنقل الاموات لجماعات ترابية تابعة للاقليم .

ويتعلق الامر بتسليم 6 حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعات سيدي علال البحراوي وايت علي أولحسن و ايت بلقاسم والكنزرة و6 سيارات إسعاف لفائدة جماعات ايت ميمون، وجمعة مول البلاد ،وايت سيبرن ، وايت أوريبل، وسيدي علال البحراوي والرماني و5 سيارات لنقل الأموات لفائدة جماعات مولاي ادريس أغبال ، وعين جوهرة سيدي بوخلخال ، وبوقشمير، والرماني وتيفلت .

وأوضح بلاغ لعمالة إقليم الخميسات اليوم الأحد أنه تم اقتناء هذه الحافلات في إطار البرنامج الأفقي و برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بكلفة إجمالية تصل إلى 5.82 مليون درهم، حيث ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 4.65 مليون درهم في حين ستلتزم الجماعات الترابية المستفيدة بالتكلف بمصاريف التأمين والمحروقات والصيانة وتخصيص سائق للإشراف عليها .

واضاف المصدر أن هذه المشاريع تندرج في إطار المجهودات التي يبذلها عامل الإقليم بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للنهوض بقطاعي الصحة والتعليم عبر تحسين خدمات القطاع الصحي و الحد من الهدر المدرسي .

وللإشارة فإن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية سطرت برنامجا شموليا لتعميم استفادة الجماعات التابعة للإقليم من سيارات الإسعاف و النقل المدرسي حيث بلغت نسبة تنزيل هذا البرنامج ما يقارب 90 في المئة من الجماعات في أفق تحقيق التغطية الشاملة قبل متم سنة 2018.

وقي إطار الاهتمام الذي توليه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، فقد تم بنفس اليوم تسليم تجهيزات عبارة عن أطراف تعويضية اصطناعية بالمركز الطبي التربوي بمدينة الخميسات لفائدة جمعية دعم برنامج التأهيل المجتمعي قصد توزيعها على 14 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق الاندماج الاجتماعي بالنسبة لهذه الفئة وذلك في إطار برنامج محاربة الهشاشة .