ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: المحكمة الدستورية التركية تأمر بحل حزب الرفاه الإسلامي

محمد فكراوي الاثنين 22 يناير 2018
نجم-الدين-أربكان
نجم-الدين-أربكان

AHDATH.INFO

يعتبر حزب الرفاه أول خطورة في طريق وصول الإسلاميين إلى سدة الحكم بتركيا، وقد تأسس في عام 1983 عندما سمح النظام العسكري بتكوين الأحزاب، فسارعت مجموعة نجم الدين أربكان إلى إنشاء "الرفاه"، الذي خاض الانتخابات البلدية والتشريعية محققا تقدماً مضطرداً.

و في عام 1994، دفعت الانتخابات البلدية بحزب الرفاه إلى ساحة الاهتمام العالمي والإقليمي والمحلي بعد فوزه في أكثر من 400 بلدية، كان أهمها بلدية أنقرة وبلدية إسطنبول... ومثلت هذه الانتخابات إرهاصاً بتزايد شعبية الرفاه.

ثم جاءت نتائج الانتخابات التشريعية في دجنبر 1995… ففاز حزب الرفاه بـِ 158 مقعداً، وهو ما يمثل خُمس أعضاء المجلس التشريعي.

لكن الحزب لم يصمد بعدها طويلا، ففي عام 1998 تم حظر "الرفاه" وأحيل مؤسسه أربكان على القضاء بتهم مختلفة منها انتهاك مواثيق علمانية الدولة، لتقرر المحكمة الدستورية منعه من مزاولة النشاط السياسي لخمس سنوات.

لكن أربكان لم يغادر الساحة السياسية فلجأ إلى المخرج التركي التقليدي ليؤسس حزبا جديدا باسم الفضيلة بزعامة أحد معاونيه وبدأ يديره من خلف الكواليس.

لكن هذا الحزب تعرض للحظر أيضا فيعام 2000. ومن جديد يعود أربكان ليؤسس بعد انتهاء مدة الحظر في عام 2003 حزب السعادة، لكن خصومه من العلمانيين، تربصوا به ليجري اعتقاله ومحاكمته في نفس العام بتهمة اختلاس أموال من حزب الرفاه المنحل، وحكم على الرجل بسنتين سجنا وكان يبلغ من العمر وقتها 77 عاما.

خرج أربكان من العمل السياسي الفعلي، وربما يكون تقدم العمر أحد الأسباب، لكن الزعيم الإسلامي كان يمكن أن يستمر في العمل السياسي إلى النهاية لولا الضغوط الشديدة والمتكررة التي تعرض لها من قبل التيار العلماني واتخذت أشكالا مختلفة من الانقلابات العسكرية إلى استخدام القضاء والصحافة وشق صفوف أتباعه الذين لم يجرؤ أحد منهم على تكرار ما قام به زعيمهم.

ولاحقا أصدرت  المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان حكما أيدت فيه قرار تركيا حظر حزب الرفاه الإسلامي في تركيا في عام ثمانية وتسعين.

وقالت إن القرار لا يتنافى مع الميثاق الأوربي لحقوق الإنسان ويمكن اعتباره أجراء معقولا لحماية المجتمع التركي

وقالت المحكمة أيضا إن حزب الرفاهية التركي الذي كان قد رفع الدعوة جاهر بعزمه على تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد مما يتعارض مع ميثاق حقوق الإنسان.

 

من مواليد هذا اليوم:

1561 - فرانسيس بيكون: فيلسوف إنجليزي.

1592 - بيير جاسندي: فيلسوف وعالم فلك فرنسي.

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1974 - عبد الحميد جودة السحار: كاتب مصري.

1979 - علي حسن سلامة: ضابط مخابرات فلسطيني.