اقتصاد

البطالة والتمدرس و الصحة.. هذه وصفة أخنوش

أحمد بلحميدي الاثنين 22 يناير 2018
أخنوش1
أخنوش1

AHDATH.INFO-فاس- محمد المتقي

مثل المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار, فرصة لرئيسه عزيز أخنوش, ليعرض  رؤية  الحزب في عدد من الملفات.

وفي تدخله قدم رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وصفة حزبه للنهوض بالقطاعات الاجتماعية  من خلال تأكيده على أن إصلاح ورش التعليم يمر عبر تأهيل التعليم الأولي ،وضمان الحق استفادة الأطفال من الفئة العمرية ما بين 4-5 سنوات من هذا الفرق، وذلك عبر توسيع العرض التربوي في التعليم الأولي من خلال تأهيل واستعمال رياض الأطفال التي تتوفر عليها وزارة الشبيبة والرياضة داخل المجالات الحضرية، وعبر تأهيل المدارس والفرعيات في المجال القروي  لفائدة التعليم الأولي بعد إحداث المدارس الجماعاتية.

وتحدث أخنوش عن تكوين مليون شاب وشابة من غير الحاملين لأي شهادة أو ديبلوم على مدى خمس سنوات  المقبلة ،في مهن وحرف تضمن لهم العيش الكريم،  وتشجيعهم على تأسيس مقاولات ذاتية وتجمعات خدماتية، وتأهيل شامل ومجانيوسط الشباب الحامل للشواهد يتيح لها الاندماج في سوق الشغل.

ودعا عزيز أخنوش إلى ضرورة الاعتراف بخصوصية مهنة الطب ومراجعة وضعية الطبيب داخل الوظيفة العمومية، مشيرا إلى أن الحزب سيترافع لكي يتمتع الأطباء بنظام أساسي خاص بهم ،مع إرساء تعاقد خاص بين الدولة والأطباء لتحديد الالتزامات والمسؤوليات.

هذا التعاقد تلتزم فيه الدولة بتحسين وضعية أطر الصحة ،خصوصا العاملين في المناطق النائية عبر إقرار نظام للتعويض، وعبر توفير ظروف عمل وعيش مناسبة ،مشددا على ضرورة  العمل على  التوفيق بين العمل في القطاعين  العام والخاص بالترخيص للأطر الطبية العمل بشكل قانوني وتوافقي بينهما.

وشدد أخنوش على التكوين المستمر للموظفين في القطاعين الخاص والعام، وهو الأمر الذي يستدعي  إعادة النظر في الترسانة القانونية المنظمة للتكوين المستمر.