الحاجب .. الرياح تدمر أشجارا يفوق عمرها 100 سنة

الأربعاء 31 يناير 2018
روشدي التهامي
0 تعليق

AHDATH.INFO - الحاجب

تمكنتالرياح العاصفة التي شهدتها المدينة الحاجب، من تدمير عدد من الأشجار التي يعود تاريخ غرسها إلى عهد الحماية الفرنسية،تزامنا مع فجر يوم الإثنين (29 يناير)، وفق شهادة عدد من المسنين الذين عاشوا اللحظات المؤثرة وهم يرون   الأشجار التي استظلوا بها صيفا تتهاوى رغم شموخها أمام قوة الرياح .

وقد عرف الحاجب الأعلى يوما استثنائيا استنفر المسؤولين بالجماعة الحضرية وعمالة إقليم الحاجب،بعد أن عرقلت الأشجار  حركة السير بالطريق الوطنية رقم 13 التي تعبرها مختلف أنواع العربات في اتجاه أزرو وإفران ومختلف مدن منطقة تافيلالت .

كما تسببت الرياح في انقطاع التيار الكهربائي، مما تسبب في توقف الخدمات للمواطنين بالإدارات العمومية والأبناك. و بعد تقييم الوضع من طرف السلطات المعنية، انطلقت عملية إزالة الأشجار من المحاور والمسالك الطرقية بمختلف أحياء الحاجب الأعلى ، قبل البدء في عمليات قطع الأشجار التي تبين من خلال رئيس الجماعة الحضرية للحاجب أنها واجهت بعض الصعوبات بسبب ظهور المديرية الإقليمية لأملاك الدولة التي تعتبر أن بعض الأشجار بالمدينة تقع في عقار في ملكيتها وبالتالي فهي ذات الحق في قطعها وعرضها للبيع وفق مساطر قانونية.

وقد طالب عدد من المواطنين باقتلاع بعض الأشجار، خوفا من تسببها في خسائر بشرية أو مادية. وتجدر الإشارة أن سوء الأحوال الجوية أثر على عدد من المغروسات،و اسطبلات تربية الدجاج بضواح أكوراي وسبع عيون وتاوجدات.

 

تعليقات الزوّار (0)