حدث في مثل هذا اليوم: تنصيب الأميرة إليزابيث ملكة على إنجلترا

الثلاثاء 6 فبراير 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم 6 فبراير من عام 1952م، وبعدما عادت الأميرة إليزيبيث وزوجها فيليب إلى قصر سقانا لودج بكينيا، بعد ليلة قضوها فيفندق ترتوبس، جاءهم خبر وفاة الملك. ن

قل فيليب هذا الخبر للملكة الجديدة، وطلب منها مارتن تشارتريز أن تختار اسم خلال فترة حكمها، كما يفعل الكثير من الملوك والباباوات، ولكنها "بالطبع" فضلت أن تبقى إليزابيث كما هي.

وبعد ذلك، تم الإعلان عن الملكة الجديدة في كل الممالك التابعة لبريطانيا وبسرعة عاد الحزب الملكي المملكة المتحدة. وانتقلت هي ودوق إدنبره إلى قصر بكنغهام.

ومع وصول إليزابيث للعرش، كان من الأرجح أن تحمل العائلة الملكية اسم الزوج، لتصبح عائلة مونتباتن، وذلك تماشيا مع العرف السائد وهو أن تحمل المرأة اسم زوجها بعد الزواج. ولكن فضل ونستون تشرشل، رئيس وزراء المملكة المتحدة، والملكة ماري، جدة إليزابيث لأمها، الاحتفاظ باسم وندسور.

وبناءً على ذلك، أصدرت إليزابيث فرمان، في 9 إبريل 1952م، بإبقاء اسم وندسور على العائلة الملكية، الأمر الذي أزعج دوق إدنبره كثيراً حيث قال: "إنني الوحيد بهذه الدولة الذي لا يحق له إعطاء اسمه لأولاده. في عام 1960م وبعد وفاة الملكة ماري في 1953م، وبعد استقالة تشرشل في 1955م، حمل فيليب وأبنائه الذكور، الذين لا يحملون أي ألقاب ملكية، لقب "وندسور مونتباتن".

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1911 - رونالد ريغان: رئيس الولايات المتحدة الأربعين.

1912 - إيفا براون: عشيقة أدولف هتلر.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1899 - ليو فون كابريفي: مستشار ألمانيا.

1918 - غوستاف كليمت: رسام نمساوي.

 

 

تعليقات الزوّار (0)