حدث في مثل هذا اليوم: حل الحزب الشيوعي السوفياتي

الأربعاء 7 فبراير 2018
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

مع نهاية حكم القياصرة الروس، وفى الثامن والعشرين من دجنبر عام 1922 انعقد المؤتمر التأسيسي الذي تم بموجبه إعلان ميلاد الاتحاد السوفياتي بحضور ممثلين عن جمهورية روسيا الاتحادية والقوقاز وأوكرانيا وبيلاروسيا، الذين أقروا اتفاقية تأسيس اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية  يوم 30 دجنبر 1922.

منذ نشأته تبنى الاتحاد السوفيتى نظام الحزب الواحد في الحكم، وهو الحزب الشيوعى، وباستعراض تاريخ وسيرة  هذا الحزب نعرف أنه تأسس سن 1903، وظل محتكرا السلطة في الاتحاد السوفيتى لأكثر من سبعين عاما إلى أن تفكك الاتحاد السوفياتى عام 1991.

لكن الحزب لم يظهر كتنظيم مستقل ورسمى إلا في عام 1912 بعد انفصال البلاشفة عن الحزب الأم على يد فلاديمير لينين، ليتمكن بعدها الحزب من السيطرة على مقاليد الحكم في روسيا، عقب نجاح الثورة الروسية التي قادها فلاديمير لينين والتى أعلن على أثرها قيام الاتحاد السوفيتى.

وبعد انقضاء الحرب الأهلية استطاع الحزب الشيوعي الحصول على الاعتراف الدولى لدولته لتي ظل مسيطرا على مفاصلها  إلى أن تم حله في مثل هذا اليوم  سابع فبراير من العام 1990 .

وكان الحزب على مدى تاريخه ومسمياته (البلشفى) و(الشيوعى) و(الشيوعى السوفيتى)، قد تعاقب عليه سبعة رؤساء هم بالترتيب، فلاديمير لينين، وستالين، وخروشوف، وبريجينيف، وأندروبوف وتشرنينكو، وأخيرا ميخائيل جورباتشوف.

 

من مواليد هذا اليوم:

 

1812 - تشارلز ديكنز، روائي إنجليزي.

1965 - كريس روك، ممثل أمريكي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1837 - غوستاف الرابع أدولف، ملك السويد.

2015 - آسيا جبار، روائية جزائرية.

 

 

تعليقات الزوّار (0)