ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: رحيل الشاعر الغنائي مرسى جميل عزيز

محمد فكراوي الجمعة 09 فبراير 2018
619
619

AHDATH.INFO

ولد الشاعر الغنائي مرسى جميل عزيز يوم تاسع يونيو 1921 بمنطقة الزقازيق بالشرقية و بها حصل على البكالوريا قبل أن يلتحق بكلية الحقوق لتبدأ مسيرته مع الشعر.

كان أول ما كتبه من شعر في حياته، وهو في الثانية عشرة من عمره، في رثاء أستاذه، وفى 1939 أذيعت له أول أغنية في الإذاعة بعنوان «الفراشة» ألحان رياض السنباطى، وفى العام نفسه انطلقت شهرته عندما كتب أغنية «يا مزوق يا ورد في عود» التي غناها عبدالعزيز محمود.

وصل رصيده لأكثر من ألف أغنية، وكتب الأوبريت والقصة السينمائية والسيناريو والمقال، وترك بعد رحيله أغنيات لم تغن منها «من غير ليه» ألحان وغناء عبدالوهاب.

ومن أغانيه سيرة الحب، وفات الميعاد لأم كلثوم، وما انحرمش العمر منك، وزمان يا حب لفريد الأطرش، وفى يوم في شهر في سنة، والليالى، وبأمر الحب، وبتلومونى ليه، ونار يا حبيبي لعبدالحليم حافظ، وأنا قلبى ليك ميال، وياما القمر، وبيت العز، وليه يا قلبى ليه، ويا لأسمرانى، وحيران لفايزة أحمد.

كما ألف ومال الهوى ياما، وزى العسل، وبستانى يا بستانى لصباح، وعلى عش الحب، وشباكنا ستايره حرير لشادية، وبلدى أحببتك يا بلدى، وأى والله، والشوق لمحمد فوزى، والحلوة داير شباكها، ورمش عينه لمحرم فؤاد، وإيه هو ده، وأنا باستناك، وغريبة منسية لنجاة، وسوف أحيا لفيروز، ويابو الطاقية شبيكة لحورية حسن، وتلات سلامات ويا حلو صبح لمحمد قنديل .

توفى مرسى جميل عزيز في مثل هذا اليوم تاسع فبراير من العام 1980.

 

 

من مواليد هذا اليوم:

 

1933 - فتحي يكن، داعية إسلامي وسياسي لبناني.

1959 - علي بونغو، رئيس الغابون.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1963 - عبد الكريم قاسم، رئيس وزراء العراق.

1996 - عادل أدهم، ممثل مصري.