ثقافة وفن

التجاري وفا تطلق "جائزة كتاب السنة"

و م ع/تصوير: العدلاني الثلاثاء 13 فبراير 2018
-42
-42

AHDATH.INFO

أعلنت (مؤسسة التجاري وفا بنك)، أمس الاثنين في الدار البيضاء، عن إطلاق "جائزة كتاب السنة"، وهي الأولى من نوعها التي تنشئها مؤسسة خاصة في المغرب، بحضور العديد من رجالات الثقافة و الأدب .

وسيتم منح هذا التمييز الجديد في شهر فبراير من كل سنة، ابتداء من العام المقبل 2019، حيث سيهم التتويج ثلاث فئات ،هي جائزة أفضل كتاب تم نشره باللغة العربية، و جائزة أفضل كتاب منشور باللغة الفرنسية، و جائزة أفضل كتاب نشر باللغة الأمازيغية.

و بمناسبة تقديمه للجائزة ،على هامش فعاليات الدورة الثالثة للدخول الادبي 2018، قال السيد محمد الكتاني ،الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، "سوف يحصل الفائزون بجائزة كتاب السنة على غلاف مالي قدره 30.000 درهم، علاوة على كأس تقدرية مهداة من قبل المؤسسة".

وأضاف أن المسابقة تهدف الى دعم وتشجيع الانتاج الفكري بجميع أشكاله وتعزيز القراءة كوسيلة رئيسية لتقاسم العلوم والولوج للمعرفة.

من جانبه ،رحب رئيس الاتحاد المهني للناشرين في المغرب عبد القادر الرتناني بهذه المبادرة التي "ستساهم في الترويج للكتاب ، من خلال تشجيع الإنتاج الأدبي وتعزيز النشر".

وأضاف الرتناني ، وهو أيضا مدير منشورات "ملتقى الطرق" ، أن "جائزة كتاب السنة " ستسمح بالتأكيد للعديد من القراء باكتشاف المستجدات والمواهب المغربية التي تستحق أن تكون معروفة ومعترف بها.

وقد شهد حفل افتتاح الدورة الثالثة للدخول الأدبي برسم سنة 2018 حضور وزيرالثقافة و الاتصال محمد الأعرج ، و رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان ادريس اليزمي ، و سفير فرنسا بالمغرب جان فرانسوا جيرو .

و على هامش هذا الحفل، تم تنظيم مائدة مستديرة حول "دور القراءة في التغييرات الاجتماعية" شارك فيها كل من عالمة الاجتماع رحمة بورقية ، والمؤرخ عبد السلام الشدادي والمفكر محمد الطوزي ،حيث انصب النقاش حول فوائد القراءة، فضلا عن أثر الكتابات المهنية في التغييرات الاجتماعية.