السياسة

إيران تتهم الغرب باستعمال الزواحف للتجسس على برنامجها النووي

وكالات الثلاثاء 13 فبراير 2018
AlA3dadAlSabika__416663e7-f93e-4874-acc9-9452c19b572fJozor galapagos3 75
AlA3dadAlSabika__416663e7-f93e-4874-acc9-9452c19b572fJozor galapagos3 75

AHDATH.INFO

اتهم رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية السابق "حسن فيروز ابادي"، جواسيس غربيين باستخدام عظاءات قادرة على "التقاط الموجات الذرية" للتجسس على البرنامج النووي الإيراني.

وجاء تصريح فيروز ابادي، وهو كبير المستشارين العسكريين للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، خلال رده على أسئلة لوسائل إعلامية محلية حول التوقيفات الأخيرة التي طالت ناشطين بيئيين.

وقال فيروز ابادي انه لم يطّلع على تفاصيل القضايا، لكنه اشار الى ان الغرب لطالما استخدم سياحا، وعلماء، وناشطين بيئيين للتجسس على إيران. وقال رئيس الاركان الإيراني السابق لوكالة "ايلنا" الاصلاحية "قبل عدة سنوات، أتى أشخاص إلى إيران لجمع المساعدات لفلسطين... وقد اختاروا مسارا أثار ريبتنا".

وقال فيروز ابادي "كان بحوزتهم أنواع من الزواحف الصحراوية كالعظاءات، والحرابي... وقد اكتشفنا أن جلدها قادر على التقاط الموجات الذرية، وأنهم جواسيس نوويون أرادوا أن يتحروا عن أماكن وجود مناجم اليورانيوم في الجمهورية الاسلامية الإيرانية، ومواقع اجراء الانشطة الذرية".

وتأتي تصريحات فيروز ابادي بعد ورود أنباء عن وفاة الناشط البيئي الإيراني-الكندي كاووس سيد إمامي في السجن بعد أسبوعين من اعتقاله مع أعضاء آخرين في منظمته غير الحكومية "مؤسسة تراث الحياة البرية الفارسية".

وكانت تقارير أشارت إلى ان نائب مدير منظمة حماية البيئة في إيران كاوه مدني اعتقل نهاية الاسبوع الماضي. وعاد مدني الى العمل الإثنين ونشر رسالة مشفرة على وسائل التواصل الاجتماعي تقول "أنا بأمان".

وقال رئيس الاركان السابق "لقد أتوا بهما بواسطة قارب صيد من دبي والكويت الى الخليج الفارسي لتحديد (مواقع) انظمتنا الدفاعية. لكن عندما قمنا بتوقيفهما قالا انهما سائحان وانهما اتيا للصيد".