السياسة

القضاء البريطاني يرفض إلغاء مذكرة توقيف بحق مؤسس موقع ويكيليكس

وكالات الثلاثاء 13 فبراير 2018
UN Panel Rule That Wikileaks Founder Is Unlawfully Detained At Ecuadorian Embassy
UN Panel Rule That Wikileaks Founder Is Unlawfully Detained At Ecuadorian Embassy

AHDATH.INFO - متابعة

رفض القضاء البريطاني، اليوم الثلاثاء، طلبا جديدا لإلغاء مذكرة التوقيف بحق مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج اللاجئ في سفارة الإكوادور بلندن منذ نحو ست سنوات.

وأعلنت محكمة وستمنستر التي كانت اعتبرت المذكرة صالحة في السادس من فبراير الحالي، أن إبقاء العمل بها "لا يخالف الصالح العام" كما قال الدفاع عن أسانج.

وكان الاسترالي البالغ 46 عاما، لجأ الى سفارة الاكوادور في يونيو 2012 في حي نايتسبريدج الراقي هربا من مذكرة ترحيل إلى السويد حيث كان ملاحقا منذ أواخر العام 2000 في اتهامات بالاغتصاب والاعتداء الجنسي الأمر الذي ينفيه باستمرار.

ويخشى أسانج في حال توقيفه أن يتم ترحيله ومحاكمته في الولايات المتحدة لنشره عبر ويكيليكس في العام 2010 العديد من الأسرار العسكرية والوثائق الدبلوماسية الأمريكية.

وبالرغم من إسقاط القضاء السويدي ملاحقة أسانج بتهمة الاغتصاب في ماي 2017، إلا أن محكمة وستمنستر رفضت الأسبوع الماضي طلب الدفاع إلغاء مذكرة التوقيف بذريعة التقادم.

خلافا لذلك، أبقت القاضية إيما إربوثنوت على المذكرة معتبرة أنها صدرت بعد أن انتهك أسانج شروط الافراج عنه بكفالة.

من جهتها، أعلنت الاكوادور الأسبوع الماضي أنها ستواصل تأمين الحماية لأسانج "طالما حياته معرضة للخطر"، وأنها ستواصل السعي مع المملكة المتحدة من أجل التوصل إلى "حل يرضي البلدين ويحترم حقوق الانسان".