ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: هتلر يعلن بدء إنتاج "سيارة الشعب" فولكسفاجن

محمد فكراوي الخميس 15 فبراير 2018
tumblr_njbztiAJcV1u404xzo1_1280
tumblr_njbztiAJcV1u404xzo1_1280

AHDATH.INFO

"فولكس فاجن" عبارة ألمانية تعني باللغة العربية "سيارة الشعب". بدأت فكرة السيارة عندما راودت الدكتاتور النازي الألماني أدولف هتلر فكرة إمكانية تواجد سيارة شعبية رخيصة بمتناول يد الجميع.

في نفس الوقت كان المهندس فيرديناند بورشه يحلم بتصميم سيارة مقبولة الأداء وبسعر معقول. لكن بورشه لم يوفق في الحصول على دعم مالي لصنع سيارة أحلامه نتيجة أمور عديدة منها اختلاف الأهداف بينه وبين أصحاب رؤوس الأموال.

ولما كانت أحلام وطموحات بورشه تتوافق مع أهداف هتلر تم الاتفاق على التعاون بين شركة بورشه آنذاك "فولكس فاجن" والسلطات النازية، لتصبح منتجات هذه الشركة فيما بعد السيارات المفضلة عند هتلر.

بدأ الإنتاج في عام 1939 بالسيارة التي عرفت فيما بعد بالخنفساء ولكنه سرعان ما توقف بسبب الحرب العالمية الثانية. بعد سقوط ألمانيا في يد الحلفاء تسلمت القوات البريطانية الشركة. وبعد عرض مصانع السيارات للبيع بدأت فولكس فاجن في الإنتاج مرة أخرى عام 1945.

في عام 1996 صارت فولكس فاجن رابع أكبر شركة مصنعة للسيارات في العالم. و استمر الازدهار الاقتصادي للشركة واستمر معه غزوالسيارات الألمانية ذات الجودة العالية لأسواق العالم.

لذلك افتتحت فولكس فاجن فروعا لها في عدة دول مثل البرازيل، استراليا، فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت من كبرى الشركات المساهمة العالمية ذات الأسهم الثمينة.

بعدها واصل خط فولكس فاجن لصناعة السيارات الإبداع. حيث تم تصنيع السيارة لوبو تبعتها البولو والجولف ونيو باتل وبورا كومباكت و باسات وغيرها من السيارات ذات السمعة الألمانية الطيبة. كل هذه الحقائق التاريخية متفق عليها. أما العلامة التجارية الشهيرة لفولكس فاجن فكانت ومازالت في موضع تساؤل.

فلا أحد يعرف من هو مصممها. من طرائف الأمور أن عجوز هرم في الثمانينات من العمر ادعى مؤخراً أنه صاحب تصميم هذه العلامة.

 

من مواليد هذا اليوم:

1941 - فاطمة الركراكي، ممثلة مغربية.

1988 - روي باتريسيو، لاعب كرة قدم برتغالي.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

 

1972   - زكي رستم، ممثل مصري.

1988 - ريتشارد فاينمان، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء