ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: فيديل كاسترو يتنحى عن الحكم

محمد فكراوي الاثنين 19 فبراير 2018
فيديل كاسترو
فيديل كاسترو

AHDATH.INFO

في مثل هذا اليوم من العام 2008 أعلن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو تنحيه عن رئاسة البلاد وقيادة القوات المسلحة، حسب ما أوردته صحيفة غرانما الرسمية.

وقال الرئيس الكوبي "لا أطمح ولن أقبل، أكرر إنني لا أطمح ولن أقبل بتولي مهام الرئاسة وقيادة القوات المسلحة".

وكان الرئيس الكوبي قد أعلن قبلها تنحيه عن الرئاسة والقيادة العسكرية بعد أن حال مرضه دون قيامه بمهام منصب تولاه منذ 49 عاما، وتكليفه لشقيقه راؤول بأعمال الرئاسة في 31 يوليوز 2006 إثر إجرائه جراحة لوقف نزيف معوي.

وقال كاسترو في رسالة نشرتها صحيفة غرانما الرسمية الكوبية "لن أتطلع ولن أقبل، أكرر لن أتطلع ولن أقبل منصب رئاسة مجلس الدولة ولا منصب القائد العام للدولة".وأوضح قائلا "سأخون ضميري إذا اتخذت مسؤولية تتطلب قابلية للتحرك والتزاما كاملا، الأمر الذي لا تسمح به ظروفي البدنية".

وأضاف أن "تهيئة الشعب نفسيا وسياسيا لغيابي هو أكبر واجباتي بعد الكثير من سنوات الكفاح، لم أتوقف قط عن الإشارة إلى أن الأمر هو استشفاء وليس إعفاء من المخاطر".

وأشار إلى أنه رغم تنحيه عن السلطة سيواصل كتابة مقالات الرأي التي تنشر بانتظام في وسائل الإعلام الكوبية قائلا "لا أقول لكم الوداع، أنا أرغب فقط في أن أقاتل كجندي للأفكار" واعتبر أن ذلك سيكون سلاحا من ترسانة يجب الاعتماد عليها.

 

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1865 - سفين هيدين: مستكشف سويدي.

1901 - محمد نجيب: رئيس مصر.

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1988 - أندريه كورنان: طبيب أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1956.

1999 - محمد محمد صادق الصدر: مرجع ديني شيعي عراقي.