ثقافة وفن

حدث في مثل هذا اليوم: الجنرال عيدي أمين يعين نفسه رئيسا على أوغندا

محمد فكراوي الثلاثاء 20 فبراير 2018
عيدي_امين
عيدي_امين

AHDATH.INFO

عيدي أمين، هو الرئيس الثالث لأوغندا و قد انضم إلى قوات الاستعمار البريطاني العسكرية، وبالتحديد في الكتائب الافريقيه التي تواجدت فيشرق أفريقيا ذلك الوقت. بعد ذلك وصل أمين إلى رتبة لواء وتولى قيادة الجيش الأوغندي في عام 1946.

قام عيدي أمين بانقلاب عسكري  في يناير 1971، عزل في اعقابه الرئيس ميلتون أوبوتي. وكان حكم عيدي أمين معروفا بانتهاك حقوق الإنسانوالقمع السياسي والتمييز العنصري، والإعدامات غير القانونية وطرد الآسيويين من أوغندا، فيما تظل أعداد القتلى وقت حكمه غير معروفة.

لكن تقديرات المراقبين الدوليين ومنظمات حقوق الإنسان تتحدق عن أرقام تتراوح ما بين 100.000 إلى 500.000 قتيل.

عام 1975-1976 أصبح أمين رئيس منظمة الوحدة الإفريقية، وهي مجموعة لعموم الأفريقيين تهدف إلى تعزيز التضامن بين الدول الأفريقية.في الفترة ما بين 1977-1979 ضُمت أوغندا إلى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

لُقِّب عيدي بـ"آخر ملوك اسكتلندا" وذلك لإعجابه الشديد باسكتلاندا ومحاولته الاقتداء ببروتوكولات العائلات المالكة، شابت فترة حكمه الصراعات الأهلية الشديدة بين الأعراق المختلفة بأوغندا وشهد عصره عنفاً مستمراً واغتيالاتٍ للمنافسين السياسيين، اتهم من القوى الغربية بالديكتاتورية، يقدر عدد القتلى في فترة حكمه ما بين 80 ألفاً و 500 ألف على حسب تقديرات المنظمات الغربية وتشكك منظمات أخرى بذلك في إطار التسييس "البروباجندا" ضده.

قام عيدي أمين في فترة ما من فترات حكمه بما كان يعتقد أنها سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية، وكان منها أن قرر إبعاد الهنود الذين كانوا قد جاؤا إلى البلاد مع البريطانيين وبدؤا يؤسسون مجموعة من الأنشطة التجارية والأعمال والمشروعات المختلفة، وأصبح لديهم باع في الاقتصاد الأوغندي.

أبعدهم الجنرال أمين وأختار معظمهم بريطانيا كوجهة بديلة عن أوغندا والتي رحبت بهم ومنحتم التسهيلات في قضية أصبحت تعرففيما بعد في بريطانيا بقضية الهنود الأوغنديين.تم ابعاده إلى السعودية بعد سقوط سلطته وعاش هناك في مدينة جدة إلى أن توفي عام 2003

 

 

من مواليد هذا اليوم:

1902 - أنسل آدمز: مصور أمريكي.

1904 - أليكسي كوسيغين: رئيس وزراء الاتحاد السوفيتي.

 

 

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1895 - فريدريك دوغلاس: كاتب أمريكي وأحد دعاة التحرير من العبودية.

1907 - هنري مواسان: صيدلي فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1906.