مجتمع

اعمارة يتفقد بنيات مائية وطرقية بإقليم كلميم

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 21 فبراير 2018
1514413086_650x400
1514413086_650x400

AHDATH.INFO

تفقد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، اليوم الأربعاء بكلميم، بنيات مائية وطرقية.

وهكذا قدمت اعمارة، بالمناسبة، شروحات حول سد فاصك ( 30 كلم شرق كلميم)، الذي سينجز بتكلفة مالية تبلغ 5 ر 1 مليار درهم وذلك على مدى 48 شهرا.

ويروم هذا المشروع، الذي تصل طاقته الاستيعابية الى 79 مليون متر مكعب، إلى سقي المحيط الفلاحي على مستوى المصب و سهل كلميم، و إمداد كلميم والمراكز المحيطة بها بالماء الصالح للشرب وتعزيز الفرشة المائية بالمنطقة.

وأعطى اعمارة رفقة والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم ،محمد الناجم أبهاي، ايضا انطلاقة أشغال تهيئة الملتقى الطرقي على مستوى تقاطع الطريق الوطنية رقم 21 والطريق الإقليمية رقم 1310 وذلك بكلفة مالية تصل الى 7 ر 0 مليون درهم، وذلك بغية تحسين مؤشرات السلامة الطرقية وانسيابية حركة السير.

كما تفقد الوزير المراحل النهائية لأشغال إنجاز قنطرة على وادي الصياد (بين فاصك وأسا) بغلاف مالي قدره 5 ر 17 مليون درهم .وستمكن القنطرة من ضمان استمرارية حركة السير بين كلميم وأسا.

وكان اعمارة قد تفقد في وقت سابق من اليوم أشغال إنجاز مقطعين طرقيين من الطريق السريع تيزنيت - العيون، الأول بطول 23 كيلومتر بين كلميم وزريويلة والثاني بطول 46 كيلومتر بين زريويلة وراس أومليل.

كما قام بالاطلاع على الأشغال التحضيرية لانطلاق أشغال تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين الجماعة القروية لبيار والشاطئ الأبيض على طول 30 كلم.

وكان الوزير قد أجرى أمس الثلاثاء زيارة تفقدية لأوراش بناء وتهيئة وتأهيل لبنيات تحتية مختلفة بإقليم سيدي إفني في إطار الزيارة الميدانية التي يقوم بها لجهة كلميم واد نون للاطلاع على عدد من المشاريع المائية والطرقية.