مجتمع

مرضى العقم وضعف الخصوبة يطالبون العثماني بالتغطية الصحية 

هدى الأندلسي الخميس 22 فبراير 2018
Capture
Capture

AHDATH.INFO

طالبت جمعية مابا للحالمين بالأمومة والأبوة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالعمل على تمتيع الأزواج الذين يعانون من صعوبات في الإنجاب بحقهم المشروع في التغطية الصحية. وسلمت جمعية مابا مذكرة مطلبية لرئيس الحكومة ضمنتها مطالب عدد كبير من المغاربة الذين يواجهون مشاكل في الخصوبة أو العقم.

واجتمعت عزيزة غلام، رئيسة الجمعية، في لقائين منفصلين، بكل من سعد العثماني ومحمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، بعد إحالة رئيس الحكومة طلب الجمعية على يتيم. وخلال اللقاء أطلعت غلام المسؤول على تفاصيل معاناة الأزواج في وضعية ضعف الخصوبة داخل المجتمع المغربي، بسبب غلاء كلفة العلاجات موازاة مع رفض ملفات تعويضهم عن نفقات التشخيص والعلاج والأدوية، سواء من قبل مؤسسات التأمين الصحي الخاصة أو العمومية، كما أن حاملي بطاقة الراميد لا يخول لهم الاستفادة من هذه الخدمات الطبية.

وشددت الجمعية، خلال الاجتماع نفسه، على ضرورة تمكين الأسر غير المنجبة من التغطية الصحية، وجعل قضية مساعدتهم على تحقيق حلمهم في الأمومة والأبوة، ضمن أولويات القضايا التي تهتم بها الحكومة.

وركزت الجمعية على أهمية مسارعة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بالعمل على ضمان التغطية الصحية لمجموع نفقات تشخيص وعلاج وجراحة مسببات العقم والاستفادة من تقنيات المساعدة الطبية على الانجاب، إلى جانب تمكين المصابين بضعف الخصوبة من قانون المساعدة الطبية على الانجاب، الموجود حاليا بقبة البرلمان، يحمي مختلف حقوق الزوجين في وضعية ضعف الخصوبة ويصون حقهم المشروع في الولوج إلى العلاجات والخدمات الصحية والطبية ذات الجودة العالية.

وأوضحت الجمعية تفاصيل الوضعية الحالية التي يعيشها الزوجان في وضعية ضعف الخصوبة، المتسمة بصعوبات الولوج إلى الخدمات الصحية الخاصة بأمراض الخصوبة، في ظل الكلفة المرتفعة للعلاجات والتشخيص، التي تتراوح ما بين 30 ألف درهم و40 ألف درهم، حسب الحالات المرضية ونوع العلاجات المطلوبة وقيمة التشخيصات ونوعية مركز الخصوبة المتوجه إليه.

وحسب بلاغ الجمعية، عبر الوزير محمد يتيم، خلال اللقاء، عن عزمه اتخاذ الإجراءات الضرورية بخصوص هذا الملف، بداية بالتواصل ومراسلة مختلف الجهات المعنية بالموضوع، والتعرف على مستوى تقدم الاستجابة إلى مطلب الجمعية الرامي إلى التغطية الصحية، وعلى رأسهم الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي "كنوبس" والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

يشار إلى أن جمعية مابا وجهت رسالة ومذكرة مطلبية، أخرى، إلى أناس الدكالي، وزير الصحة، لأجل دراسة مطالب الجمعية، وفي مقدمتها التغطية الصحية عن نفقات وعلاج صعوبات الانجاب.

ورغم عدم وجود إحصاءات دقيقة حول واقع العقم في المغرب إلا أن تقديرات الاختصاصيين تشير إلى أن 15 في المائة من الأزواج في المغرب يعانون من صعوبات في الإنجاب، أي أن حوالي 800 ألف زوج يشتكون من مشاكل في تحقيق حلم الأمومة والأبوة‪.