اقتصاد

انطلاق البارومتر الثاني لاختبار رضى المستهلكين

أحمد بلحميدي الخميس 22 فبراير 2018
Ghali-Kettani-et-Yann-Dolleans-fondateurs-de-Élu-Service-Client-de-l_AnnC3A9e20Maroc-1-680x365_c
Ghali-Kettani-et-Yann-Dolleans-fondateurs-de-Élu-Service-Client-de-l_AnnC3A9e20Maroc-1-680x365_c

AHDATH.INFO

قال غالي كتاني مؤسس بارومتر "انتخاب أفضل خدمة الزبون" بالمغرب، ان المقاولات المغربية، باتت اليوم أكثر وعيا بأهمية الاستطلاعات والدراسات المتعلقة بمدى رضى الزبائن على خدماتها.

كتاني الذي كان يتحدث مؤخرا في ندوة صحفية بالدار البيضاء، حول النسخة الثانية لهذه التظاهرة، أشار إلى أن علاقة المقاولان مع الزبناء ومدى رضاههم ، تمثل أحد الركائز التي يتعين على المقاولات العناية بها من اجل نموها.

الشيئ ذاته أكده من جانبه شريكه "يان دوليانس", مضيفا بأن " l election du service client de l annee" منذ إطلاقها بالمغرب، يساعد ويشجع المقاولات على تحسين الجودة المقدمة للزبناء المستهلكين.

لكن كيف تتم عملية أفضل انتقاء أفضل المقاولات بهذا الخصوص؟ أولا هناك مقاولات تقبل بشكل إرادي في الانخراط في هذا البارومتر بمقابل مادي، ثم هناك مقاولات أخرى غير منخرطة، يتم القيام التقصي حولها، لكن لا يكشف عن نتائجها يقول دوليانس.

بالنسبة للمقاولات المنخرطة في البارومتر، اختيار أفضل مقاولة لسنة 2019 يتعين عليها التقدم بملفاتها في الفترة ما بين 1 يناير و31 مارس، فيما يقوم البارومتر باجراء التقصيات، عبر استطلاع راي 160 زبون، من خلال 105 مكالمة هاتفية و30 رسالة الكترونية او استمارات إلى جانب 10 زيارات ميدانية و 15 عملية إبحار في الموقع الاكتروني للمقاولة المعنية.

نتائج البارومتر، يبرز كتاني، تمثل أداة في يد المقاولة،على ضوئها تقوم بتحسين أدائها لاسيما فيما يخص العلاقة مع الزبون، من خلال انخراط كافة مكونات المقاولة.

بالنسبة للنسخة الأولى، الخاصة بسنة 2018، فأعلن عن نتائجها خلال شهر أكتوبر الماضي بالدارالبيضاء بحضور 300 من مسؤولي المقاولات، حيث فازت مجموعة البنك المغربي للتحارة الخارجية لافريقيا عن القطاع البنكي، و"هيونداي" عن قطاع السيارات و "اورانج" عن الاتصالات و"اصلاحات" عن إصلاح الهواتف الذكية واللوحات الاكترونية و "طوطال" عن خدمة أصحاب العربات و"AlD automotive"عن حراء السيارت و "A.Kazrak brokerage" عن تسويق العقار.

للاشارة يعد هذا "البارومتر" الأول من نوعه بافريقيا، فيما انطلق في 2011 بفرنسا.