بوابة الصحراء

مصالح الأمن الوطني ببوجدور تؤطر ورشة حول الانحراف الرقمي 

محمد البوزيدي الجمعة 23 فبراير 2018
Capammmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmnture
Capammmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmmnture

احتضنت  إعدادية عمر بن الخطاب ورشة تحسيسية في موضوع المواطنة الرقمية (الانحراف الرقمي ) أطرتها الفرقة الامنية المكلفة بالتواصل مع المؤسسات التعليمية بالدائرة الامنية لبوجدور.

اللقاء الذي يأتي في اطار الحملات التحسيسية بالوسط المدرسي التي تقوم بها مصالح الامن الوطني بشراكة مع مختلف الشركاء والمتدخلين بالحقل التعليمي  استهل بكلمة لمدير المؤسسة عزيز بوزيان الذي استعرض السياق العام للنشاط وهو التربية على المواطنة وانفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي والتواصل مع مختلف المتدخلين .

بعد ذلك قدم رئيس الفرقة عرضا مفصلا حول  مفهوم الانحراف الرقمي وسمات المنحرف المعلوماتي وأنواع الانحراف المعلومياتي  وتحسيس حول استعمالات الفايس بوك و مخاطر توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في الحياة العامة للتلميذ

ولتقريب الصورة عرضت الفرقة الامنية مجموعة من الصور والشرائط التي تبرز ماهيته و انعكاساته الوخيمة على الفرد والمجتمع والمتجلية بالأساس في تسويق صورة سيئة عن الوطن بل إنه في بعض الأحيان نشر صور وجرائم أحداث لا تعكس الحقيقة بل إن بعضها وقعت ببلدان اخرى مما يدفع شريحة عريضة من المواطنين الى الاحساس بانعدام الأمن.

كما قدم المحاضر إضاءات حول مخاطر صفحة تسريبات أثناء فترة الامتحانات و نصائح مهمة للتلاميذ ودور رجال الامن في حماية المواطنين في العالم الرقمي.

 وكاقتراحات للحد من تفشي الظاهرة أشار السيد رئيس الفرقة الامنية الى أنه ينبغي على الجميع كل من موقعه العمل على نشر ثقافة المواطنة وتنميتها في أوساط الناشئة حتى تتشبع بقيمها مع ضرورة الاستعمال المعقلن الخاضع للمراقبة على الانترنيت .

في الأخير تم فتح نقاش أبدى فيه مختلف التلاميذ وجهات نظرهم وطرحوا استفساراتهم على المحاضر الذي أجاب عليها بشكل سلس مكن التلاميذ من استيعاب الموضوع أكثر.